النظام السوري يعلن العثور على رفات عالم الآثار البارز خالد الأسعد في تدمر

عالم الآثار السوري البارز خالد الأسعد
عالم الآثار السوري البارز خالد الأسعد © أ ف ب
نص : مونت كارلو الدولية
3 دقائق

تعتقد السلطات السورية أنها عثرت على جثمان عالم الاثار البارز خالد الأسعد الذي اغتاله تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2015 أثناء محاولته حماية مدينة تدمر .

إعلان

في بداية العام 2015 عاشت سوريا والعالم على السيطرة المفاجئة لتنظيم الدولة الاسلامية "داعش" على مناطق واسعة من سوريا من بينها منطقة ومدينة تدمر الأثرية وسط  البلاد بعد انسحاب كثيف لعناصر القوات السورية من مختلف أنحاء المدينة.

في 18 أب / اغسطس 2015  خلف اغتيال عالم الاثار خالد الأسعد صدمة بعد أن رفض ترك مدينته وفضل الموت على يد التنظيم الإجرامي حيث يقال أنه فضل التعذيب والتنكيل والموت ،بدل أن يعطيهم أماكن تواجد المعالم الأثرية .

وكالة سانا الرسمية ، ذكرت أنه تم العثور على رفات 3 أشخاص في تدمر تحديدا في منطقة كحلون شرقي تدمر ،  وقالت إنه من المرجح أن يكون بينها رفات خالد الأسعد ،وأضافت، أن التأكد من هوية الجثامين بانتظار إجراء تحليل الـ DNA،  

خالد الأسعد، ولد عام 1934 بتدمر ، وحصل على إجازة التاريخ من جامعة دمشق، كما شارك في العديد من البعثات الأثرية الأجنبية في أعمال التنقيب والترميم بتدمر، كما ساهم بإعادة بناء أكثر من 400 عمود كامل من أروقة الشارع الطويل ومعبد بعل شمين ومعبد اللات وأعمدة المسرح في المدينة الأثرية ومنصته وأدراجه، كما اكتشف 700 قطعة نقدية فضية وساهم في اكتشاف لوحة فسيفساء سليمة تؤرخ بالقرن الثالث . إلى جانب هذا كان عالم الآثار السوري يتحدث عدة  لغات أجنبية بالإضافة لإتقانه اللغة الآرامية  وألّف حوالي 40 مؤلفاً عن الآثار في تدمر وسوريا والعالم. 

سيطرة تنظيم " داعش " الارهابي قبل ست سنوات على مدينة تدمر طرحت عدة تساؤلات حول قوة هذا التنظيم واستراتيجية النظام السوري وحليفته روسيا . فحسب المراقبين ، النظام السوري ، كان أكبر المستفيدين من دخول تنظيم الدولة الإسلامية إلى المدينة الأثرية  وتدميرها ، وذلك لإحداث صدمة لدى المجتمع الدولي من الأعمال الإرهابية لتنظيم الدولة ، وقد ساهم هذا في صرف الأنظار عن الجرائم والانتهاكات التي كان يقوم به الجيش السوري والمرتزقة  الأجانب  من ميليشيات إيرانية وسورية في حلب ضد المدنيين ، وولاسيما  أنه في تلك الفترة تصاعدت النداءات الدولية للتدخل في سوريا وإعلان وقف إطلاق النار .

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم