(فيديو) إيران تضع يدها على قنبلة "بوم" الإسرائيلية... دون ترخيص!

في العاصمة العراقية بغداد
في العاصمة العراقية بغداد © أ ف ب
نص : وهيب أبو واصل
2 دقائق

بدأ التلفزيون الإيراني في بث برنامج ترفيهي في نسخة طبق الأصل عن البرنامج الإسرائيلي الشهير "بوم"، دون شراء الحقوق.

إعلان

تدور فكرة البرنامج، الذي بدأ بثه منذ العام 2014، على منافسة أربعة متسابقين يحاول كل منهم نزع فتيل قنبلة من القنابل الأربع التي تحمل في داخلها العديد من الأسئلة والمتواجدة في وسط الاستديو كل واحدة لها سلك ملون، أخضر، أحمر، أصفر، وأزرق.

توزع القنابل على المتسابقين الأربعة، ثم يبدأ مقدم البرنامج بسحب الأسئلة من داخل كل قنبلة، إذا أجاب المتسابق إجابة خاطئة وقطع السلك الخطأ تنفجر القنبلة وتنتشر في الاستديو مادة تشبه الرغوة. وحقق هذا البرنامج نجاحاً كبيراً في إسرائيل وتم بيع حقوق بثه لأكثر من 20 دولة، من بينها الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، الارجنتين، إسبانيا، فيتنام، كازخستان.

لكن التلفزيون الإيراني اختار أن يضع يده على البرنامج دون استشارة أحد. فاللعب بالقنابل لعبة مسلية لدى الإيرانيين والإسرائيليين، وهي أساس المشكلة بين الطرفين، فهل يمكن لهذه اللعبة التخفيف من حدة التوتر بين طهران وتل أبيب؟

وعرضت القناة 12 الإسرائيلية مقاطع من البرنامج الإيراني الذي يبدو وكأنه نسخة متطابقة عن البرنامج الإسرائيلي. وقال مقدم البرنامج عيدو روزنبلوم، إن شراء ايران حقوق البث لا يعنيه مباشرة، بل هو سعيد جداً لنجاح برنامجه في العديد من البلدان الأجنبية ومنها إيران على الرغم من عدم حصولها على ترخيص رسمي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم