اكتشاف أول مصنع في التاريخ لإنتاج البيرة قبل 50 قرنا في مصر

أول مصنع للبيرة في التاريخ في مصر 1
أول مصنع للبيرة في التاريخ في مصر 1 AFP - -
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية أن بعثة أمريكية – مصرية من خبراء الآثار اكتشفت مصنعا لإنتاج البيرة عمره 5000 عام، كانت طاقته الإنتاجية تصل إلى آلاف اللترات في مدينة أبيدوس القديمة بمصر الفرعونية.

إعلان

وكانت البيرة المشروب المفضل لدى قدماء المصريين يتم إنتاجها في هذا المكان الواقع في محافظة سوهاج، وقال الدكتور ماثيو آدمز أحد قيادات البعثة المصرية الأمريكية التي توصلت للاكتشاف إنه يعتقد أن الجعة كانت تستخدم في طقوس الدفن الملكية لملوك مصر الأوائل.

ويتكون المصنع الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 22400 لتر من ثمانية قطاعات يحتوي كل منها على 40 حوضا فخاريا تستخدم في تسخين خليط الحبوب والماء.

القطاعات الثمانية لصناعة البيرة
القطاعات الثمانية لصناعة البيرة AFP - -

ويرجح أن المصنع يعود إلى عهد الملك نارمر الذي حكم مصر من عام 3273 إلى عام 2987 قبل الميلاد تقريبا، ويعتبر الفرعون الذي نجح في تحقيق وحدة القطرين القبلي والبحري وتأسيس أول حكومة مركزية في التاريخ، وأسس مدينة منف بين الدلتا والصعيد لتأمين وحدة البلاد، ويبدو أن مصر نعمت في عهده باستقلال آمن.

ويحرص المسؤولون المصريون، مؤخرا، على تسليط الضوء على الاكتشافات الأثرية الجديدة في إطار المساعي الرامية لإنعاش السياحة في مصر بعد تأثرها بشدة بجائحة فيروس كورونا، ذلك إن عدد السياح الزائرين لمصر انخفض إلى 3.5 مليون سائح في العام الماضي من 13.1 مليون في 2019.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم