اليمن: معارك عنيفة حول "مأرب" آخر معاقل القوى الحكومية في الشمال

تعزيزات عسكرية للتحالف بقيادة السعودية تتجه نحو مدينة مأرب ( روترز08-09-2015)

بعد اسبوع كامل من عملية عسكرية واسعة النطاق للمقاتلين الحوثيين نحو مدينة مأرب، قالت القوات الحكومية المدعومة من السعودية، انها استعادت مبادرة الهجوم وصدت عديد العمليات البرية خلال الساعات الاخيرة، نحو تحصيناتها في محيط المدينة الحيوية بمصادر النفط والغاز والطاقة الكهربائية.

إعلان

وقالت مصادر اعلامية وعسكرية متطابقة، ان تحالف القوات الحكومية شن هجمات متفرقة على مواقع متقدمة للحوثيين في منطقتي الكسارة وكوفل بمديريتي مدغل وصرواح، حيث يقف الحوثيون هناك عند الطريقين الاسفلتيين السريعين على بعد حوالي 15 كيلو مترا من مركز المحافظة المكتظ بالنازحين والاعمال التجارية.

وتلقت القوات الحكومية دعما جديدا من مقاتلات سعودية بنحو 15 غارة جوية، في مسعى لكبح هجوم الحوثيين الذي يشمل ايضا المديريات الجنوبية من مارب، واجزاء من محافظة الجوف المجاورة.

في سياق ميداني اخر شن الطيران الحربي السعودي 5 غارات جوية على المنطقة الحدودية من محافظة صعدة، حيث قتل ضابط سعودي برتبة ملازم بنيران الحوثيين على تخوم المحافظة الحدودية مع مناطق نجران وعسير وجازان جنوبي المملكة.

المعارك والاشتباكات المتقطعة تجددت ايضا على جبهات متفرقة من محافظة الحديدة الساحلية على البحر الاحمر، محور اتفاق السلام الوحيد خلال الحرب اليمنية المستمرة منذ ست سنوات.

من جانب آخر رصد المراقبون تكثيفا لهجمات المتمردين في إطار فرض الحصار على المدينة التي تعتبر آخر معاقل القوات الموالية للحكومة في الشمال، وأدت المعارك العنيفة لسقوط عشرات القتلى من الطرفين.

وكشف مسؤولان عسكريان في القوات الموالية للحكومة، يوم الأحد 14/2، أن الحوثيين دفعوا بأعداد كبيرة من المقاتلين وشنّوا هجمات من عدة جهات على مأرب الاستراتيجية والغنية بالنفط، طوال يوم السبت 13/2، وأشار المصدران إلى مقتل 16 من القوات الحكومية وإصابة 21، بينما سقط "عشرات القتلى" في صفوف الحوثيين الذين لا يكشفون عادة عن خسائرهم، كما تم أسر 20 من المهاجمين، وفق للمصادر ذاتها، كما أوضح مسؤول أن المتمردين تمكّنوا، خلال هذه المعارك، من قطع خطوط إمداد في مديرية العبدية على بعد نحو 50 كلم جنوب مأرب تمهيدا لإسقاطها بالتزامن مع هجمات اخرى ينفذونها، معتبرا أن "الهدف هو إطباق الحصار على مأرب".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم