قوات سوريا الديموقراطية سلمت مئة جهادي عراقي إلى بغداد

قوات سوريا الديمقراطية
قوات سوريا الديمقراطية © فليكر Kurdishstruggle
نص : مونت كارلو الدولية / أ ف ب
3 دقائق

أكد مصدر أمني عراقي رفيع المستوى لوكالة فرانس برس الأحد 14 فبراير 2021 ان قوات سوريا الديموقراطية الكردية المدعومة من الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا سلمت مئة من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المعتقلين لديها إلى بغداد الأسبوع الماضي.

إعلان

وقال المسؤول رافضا الكشف عن اسمه "تسلمنا مئة معتقلا عراقيا من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية من الاكراد السوريين وهم حاليا يخضعون الى التحقيق قبل تسليمهم للقضاء".

لكن مسؤولا في الإدارة الكردية شبه المستقلة في شمال شرق سوريا نفى هذه المعلومات، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس. وقال إنه لم يتم تسليم "أي عراقي" غلى سلطات بغداد.

وتتردد الإدارة الكردية شبه المستقلة في بعض الأحيان في مناقشة القضايا المتعلقة بمقاتلي تنظيم الدولة أو أسرهم المحتجزين في سجون ومعسكرات قوات سوريا الديموقراطية.

وفي بداية 2019، سلمت قوات سوريا الديموقراطية حوالى 900 عراقي كانت اعتقلت معظمهم خلال فرارهم من من آخر معاقل ما يسمى بـ "الخلافة" الجهادية.

لا يزال هناك 1600 عراقي محتجزين في شمال شرق سوريا بسبب انتمائهم الى صفوف تنظيم الدولة الاسلامية، وفقا لتقرير للأمم المتحدة صدر في وقت سابق من هذا الشهر.

واصدرت المحاكم العراقية الاف الاحكام على عراقيين بتهمة الانتماء الى التنظيم الجهادي الذي يعاقب عليه بالإعدام وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب.

وصدرت احكام بالاعدام ضد مئات منهم لكن عددا قليلا جدا من الاحكام نفذ بالفعل كون الاحكام القطعية تحتاج الى مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح.

من المعروف أن الرئيس الحالي برهم صالح ضد عقوبة الإعدام ويعارض توقيع الأوامر الأخيرة.

وقال مسؤولان كبيران في التحالف لوكالة فرانس برس إن الاتفاق الأصلي كان يهدف أيضا إلى نقل ما لا يقل عن 500 مدني عراقي من مخيم الهول للنازحين في شمال شرق سوريا إلى الأراضي العراقية.

ويقطن في الهول أكثر من ستين ألف شخص فروا من مناطق تنظيم الدولة الإسلامية مع اقتراب قوات سوريا الديموقراطية من الجهاديين. حوالي نصف الذين يعيشون في المخيم هم من العراقيين.

وأصرت السلطات الكردية على ضرورة عودتهم إلى وطنهم لكن الحكومة في بغداد كانت بطيئة في في التحرك لاعادتهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم