إسرائيل ستقدم 100 ألف جرعة لقاح لـ15 دولة منها إيطاليا والمجر مقابل "دعم دبلوماسي"

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس © رويترز

من المقرر أن تمنح إسرائيل عشرات الآلاف من جرعات لقاح فيروس كورونا لحوالي 15 دولة جول العالم مقابل "دعم دبلوماسي" تقدمه هذه الدول للدولة العبرية.

إعلان

وذكر تقرير لهيئة البث الإسرائيلي العامة أنه سيتم منح ما يقرب من 100 ألف جرعة في المجموع إلى عدة دول ستشمل إيطاليا وتشاد، بالإضافة إلى دول أفريقية أخرى لم يسمها التقرير بل قال إنها جددت العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل.

ومن المتوقع أيضاً أن تتلقى جمهورية التشيك وغواتيمالا وهندوراس والمجر التي فتحت بعثات دبلوماسية في القدس أو تعهدت بذلك اللقاحات. وبحسب ما ورد ستأتي الجرعات من توريد اللقاحات التي اشترتها إسرائيل من شركة موديرنا الأمريكية.

وجاء هذا التقرير بعد أن كشفت الهيئة في وقت سابق الثلاثاء 23 شباط 2021 أن إسرائيل تقدم لقاحات لدول مختلفة مقابل دعم دبلوماسي، وأنها سترسل آلاف الجرعات للطواقم الطبية إلى السلطة الفلسطينية.

وفقًا لبيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ونقلته صحيفة "ذي تايمز أوف إسرائيل"، فقد تم الاتصال بإسرائيل من قبل العديد من الدول بشأن اللقاحات. ولم يذكر البيان أسماء الدول أو نوع اللقاحات التي سيتم منحها، واكتفى بالقول إنه سيتم إرسال آلاف الجرعات إلى الأراضي الفلسطينية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم