اسرائيل تتهم إيران بـ"اعتداء بيئي" على سواحلها

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو AFP - MENAHEM KAHANA

اتهمت إسرائيل إيران بارتكاب "اعتداء بيئي" بعد تسرب عدة أطنان من مادة القار إلى سواحل البحر المتوسط منتصف الشهر الماضي كانت على متن سفينة تقول إنها "أبحرت من إيران".

إعلان

وزيرة البيئة الإسرائيلية غيلا جملائيل قالت خلال مؤتمر صحافي إن "سفينة تقوم بأنشطة قرصنة وترفع العلم الليبي وأبحرت من إيران، هي المسؤولة عن هذا الاعتداء البيئي". وأضافت "إيران لا تقوم بأنشطة إرهابية عبر الأسلحة النووية وعبر تجذرها قرب حدودنا، فحسب، وإنما أيضا من خلال اعتداءات بيئية".

أكدت الوزيرة أن السفينة "تعمدت تلويث المياه" باقترابها من المنطقة الاقتصادية الخالصة لإسرائيل. وأضافت غيلا جملائيل أن بلادها لن تسمح "لأحد بالإضرار بطبيعتنا أو بحرنا أو سواحلنا".

في وقت سابق من نهار اليوم الأربعاء 4 مارس/آذار 2021 كانت إسرائيل أعلنت أنها حددت موقع السفينة المسؤولة عن تسرب مادة القار لكن دون تحديد هويتها أو أصلها.

 

الكارثة البيئية طالت حتى سواحل جنوب لبنان المجاور بعدما ضربت رياح قوية وأمواج عاتية غير مسبوقة شواطئ المنطقة على امتداد 160 كيلومترا الأسبوع الماضي.

وزارة البيئة الإسرائيلية أكدت أن "بين عشرات إلى مئات الأطنان" من القطران تسربت وتسببت في تشكيل إحدى أكبر البقع السوداء قبالة السواحل الإسرائيلية في بحر المتوسط.

فِرق للجيش الإسرائيلي ومدنيون وأعضاء في منظمات غير حكومية جابوا السواحل الإسرائيلية لتنظيف الشواطئ. ومن تداعيات هذه المأساة البيئية العثور على حوت ميت مرمي على شاطئ قرب عسقلان يبلغ طوله 17 مترا. بينما هدد تسرب عدة  أطنان من القطران محميتين طبيعيتين في لبنان تضمان أكثر من 200 نوع من النباتات والأعشاب النادرة والسلاحف البحرية على شاطئ المتوسط هما محمية صور ومحمية البقبوق. وتخشى السلطات اللبنانية من أن يستمر التسرب النفطي مدة قد تصل الثلاثة أشهر.

في ظل توتر مستمر بين إسرائيل وإيران كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اتهم الاثنين 1 مارس 2021 طهران باستهداف سفينة إسرائيلية الأسبوع الماضي في خليج عمان. فيما نفت إيران أي دور لها في الانفجار الذي استهدف سفينة "ام في هيليوس راي".

قال نتانياهو حينها "إن إيران تعد أكبر عدو لإسرائيل وأنا عازم على إيقافها". بينما قالت طهران إنها "تراقب عن قرب اتهامات إسرائيل إذا ما أرادت هذه الأخيرة أن تستغلها كنقطة انطلاق لخلافات جديدة".

 

 

 

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم