الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية تقول إنها أعادت العلاقات مع قطر

من مظاهرة للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء
من مظاهرة للحوثيين في العاصمة اليمنية صنعاء © رويترز

 قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا يوم الأحد 07 مارس 2021 إنها أعادت العلاقات الدبلوماسية مع قطر بعد أربع سنوات من قطيعة معها بدأتها السعودية وتبعتها دول عربية أخرى.

إعلان

واتفقت السعودية وحلفاؤها في قمة في يناير كانون الثاني 2021 على إنهاء الخلاف السياسي الذي جعل السعودية والإمارات والبحرين ومصر تقطع في منتصف عام 2017 العلاقات الدبلوماسية والتبادلات التجارية وروابط السفر مع قطر.

وفي ذلك الوقت حذت الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية حذو الدول الأربع.

ونفت قطر اتهامات تلك الدول لها بدعم الإرهاب.

وذكرت وزارة الخارجية اليمنية أن وزير خارجية اليمن اجتمع مع نظيره القطري في الدوحة اليوم. وقالت في بيان إن الجانبين اتفقا على إعادة العلاقات كما نشرت صورة لرفع علم اليمن على السفارة في الدوحة.

وقال بيان أصدرته وزارة الخارجية القطرية إن الوزيرين ناقشا العلاقات الثنائية، لكن البيان لم يتطرق إلى إعادة العلاقات. ولم يرد المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية بعد على طلب من رويترز للتعليق.

وقال البيان إن وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أشار خلال المحادثات إلى الحاجة إلى حل سياسي لإنهاء الحرب المستمرة منذ ست سنوات في اليمن.

وكانت قطر ضمن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في حرب اليمن لكن تم إبعادها منه بعد القطيعة.

ومنذ اتفاق يناير كانون الثاني استؤنفت روابط السفر بين قطر والدول الأربع. وأعادت مصر العلاقات الدبلوماسية في ذلك الشهر وقالت السعودية إنها ستفعل نفس الشيء.

وفي الشهر الماضي استضافت الكويت، الدولة العضو في مجلس التعاون الخليجي، محادثات ثنائية بين قطر ومصر، ومحادثات ثنائية بين قطر والإمارات لحل الخلافات بين قطر وكل من الدولتين.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم