تأجيل زيارة نتنياهو إلى الإمارات بسبب صعوبات في التحليق عبر الأردن

بنيامين نتنياهو

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن زيارته التي كانت مقررة للإمارات، يوم الخميس 11/3، تأجلت بسبب "صعوبات" في تنسيق الطيران عبر المجال الجوي للأردن.

إعلان

وكانت الزيارة ستصبح الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي للإمارات التي أبرمت اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في نهاية العام الماضي، وتأتي قبيل خوض نتنياهو الانتخابات العامة في 23 مارس آذار الجاري.

ولم تؤكد الإمارات رسميا الزيارة المرتقبة التي تسرب نبأها إلى وسائل إعلام إسرائيلية أمس الأربعاء. ووفقا لبيان أصدره مكتب نتنياهو فإنه اتفق مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على تحديد موعد آخر للزيارة.

وقال البيان إن تعطل منح عمان تصريحا لطائرة نتنياهو بالتحليق في المجال الجوي للأردن يتعلق "على ما يبدو" بإلغاء زيارة ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله إلى المسجد الأقصى في القدس أمس الأربعاء بسبب خلاف بشأن الترتيبات الأمنية في الموقع.

وأضاف البيان أن التصريح صدر في نهاية المطاف، لكنه كان متأخرا جدا بالنسبة لجدول أعمال نتنياهو الذي يشمل اجتماعا مع نظيريه الزائرين المجري والتشيكي في وقت لاحق من اليوم الخميس.

ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين أردنيين حتى الآن للتعقيب.

وكان مقررا أن يزور نتنياهو الإمارات والبحرين، التي أبرمت أيضا اتفاقا لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في الشهر الماضي. لكن الزيارة تأجلت بسبب قيود السفر المرتبطة بجائحة كوفيد-19.

كان مسؤولون إسرائيليون قد ذكروا في وقت سابق من يوم الخميس 11/3، أن سارة زوجة نتنياهو دخلت المستشفى بسبب إصابتها بالتهاب في الزائدة الدودية، وهو عامل محتمل آخر في تأجيل زيارة الإمارات حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم