إسرائيل تنقذ شركات طيرانها من الإفلاس بدعم مالي بعد أن أغرقتها الديون بسبب كورونا

طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسرائيلية
طائرة تابعة للخطوط الجوية الإسرائيلية © فليكر (Dustin Hackert)

أعلنت الحكومة الإسرائيلية يوم الأربعاء 17 مارس 2021 عن خطة طال انتظارها لمساعدة شركات الطيران في مواجهة أزمة فيروس كورونا وسط توقف حركة السفر الدولي منذ نحو عام.

إعلان

وفي إطار برنامج مساعدة تشرف عليه وزارة المالية، ستشتري الحكومة تذاكر رحلات قيمتها 210 ملايين دولار مقدما من الناقلة الوطنية طيران العال ووحدتها للرحلات منخفضة التكلفة صن دور.

تُخصص التذاكر لأفراد الأمن العاملين في المطارات التي تُسيّر الشركتان رحلات إليها على مدى العشرين عاما المقبلة، حسبما ذكرته وزارة المالية في بيان. ولن يتغير الحجم حتى إذا تغيرت المتطلبات الأمنية.

وأضافت الوزارة أن الحكومة تعتزم خلال الأيام القادمة عرض ترتيبات شراء تذاكر على شركات الطيران الإسرائيلية الأخرى التي تحمل أفراد أمن جوي إسرائيليين على متن طائراتها.

وكانت الحكومة الإسرائيلية تعرضت لانتقادات على عروض مساعدة سابقة كانت ستدعم تقديم قروض لشركات الطيران دون عون مالي مباشر. وحصلت شركات طيران عالمية أخرى، مثل لوفتهانزا الألمانية، على دعم حكومي منذ الصيف الماضي.

وقالت وزارة المالية إن خطة الدعم ستحال إلى حكومة رئيس الوزارء بنيامين نتنياهو للموافقة عليها خلال الأيام المقبلة.

مُنيت العال بخسائر لعامين وتراكمت عليها الديون لتمويل تجديد أسطولها.

وعلقت الشركة جدول رحلاتها لنقل الركاب في مارس آذار 2020 عندما أغلقت إسرائيل حدودها أمام معظم الأجانب في بداية الأزمة الصحية، مما أدى إلى تفاقم مشاكلها المالية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية