"تويتر" تعين ممثلا لها في تركيا لتجنب الحجب

وصف إردوغان تويتر بأنه يشكل "تهديدا" وبتسهيل التعبئة للتظاهرات ضد الحكومة
وصف إردوغان تويتر بأنه يشكل "تهديدا" وبتسهيل التعبئة للتظاهرات ضد الحكومة © أ ف ب

قررت شركة تويتر تعيين ممثل رسمي لها في تركيا حيث ستخضع لقانون مثير للجدل قد يلزمها بالامتثال للمحاكم التي تطلب إزالة المحتوى.

إعلان

أعلنت شبكة التواصل الاجتماعي في بيان، مساء الجمعة 19/3، "لكي تبقى تويتر متاحة لجميع مستخدميها في تركيا قررنا تعيين ممثل قانوني لنا".

واعلنت الحكومة التركية انها تبلغت هذا القرار الذي يأتي بعد نزاع استمر لأشهر بين أنقرة وشبكات التواصل الاجتماعي، ذلك أن تركيا، وفي كانون الثاني/يناير، حرمت تويتر من عائدات الاعلانات لإرغامها على تعيين ممثل قانوني طبقا لقانون دخل حيز التنفيذ في تشرين الأول/اكتوبر.

النص يرغم مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفيسبوك على تعيين ممثلين لهم في تركيا تحت طائلة التعرض لعقوبات، والانصياع لأوامر المحاكم بسحب محتوى خلال 48 ساعة، وكانت شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسية قد عينت في الأشهر الماضية ممثلا لها في تركيا، مثل فيسبوك في كانون الثاني/يناير.

وتؤكد الحكومة التركية ان هذا القانون يرمي الى التصدي للقرصنة المعلوماتية، بينما يرى منتقدو النص أنه يفتح المجال لفرض الرقابة، اذ أن السلطات التركية تلاحق بلا هوادة المعارضين على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا منذ الانقلاب الفاشل في 2016.

وتفرض الحكومة التركية رقابة مشددة على مواقع التواصل الاجتماعي ورفعت عدة دعاوى إثر نشر تغريدات بسيطة بتهمة "إهانة رئيس الدولة" أو "الدعاية الارهابية".

وفي 2019 حجبت تركيا الوصول إلى 408 ألف موقع و40 ألف تغريدة و10 آلاف فيديو على يوتيوب و6200 مشاركة على فيسبوك بحسب تقرير جمعية حرية التعبير.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم