إسرائيل تصادر بطاقة عبور وزير الخارجية الفلسطيني لدى عودته من لاهاي

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي
وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي رويترز-أرشيف

صادرت السلطات الإسرائيلية، يوم الأحد 21/3، بطاقة عبور كبار الشخصيات VIP من وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لدى عودته إلى الضفة الغربية قادما من لاهاي بعد اجتماع في المحكمة الجنائية الدولية.

إعلان

وأوضح أحمد الديك المسؤول بمكتب المالكي أن الخطوة الإسرائيلية تتعلق باجتماع المالكي مع فاتو بنسودا كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية بمكتبها في لاهاي يوم الخميس 18/3.

ونقل موقع والا الإخباري الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين لم يسمهم قولهم إن زيارة المالكي هي السبب في إلغاء بطاقة VIP وهي بطاقة تمنحها إسرائيل لتمكين عشرات المسؤولين الفلسطينيين من التحرك بحرية من خلال المعابر الحدودية، وامتنع متحدثون من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزارة الخارجية الإسرائيلية عن التعليق.

وقال الديك "وزير خارجية دولة فلسطين هو لا يمثل نفسه وإنما يمثل دولة فلسطين ونعتبر ذلك اعتداء على دولة فلسطين"، مضيفا أن الشرطة الإسرائيلية احتجزت مساعدي المالكي لنحو 90 دقيقة عند المعبر الحدودي الذي تديره إسرائيل بين الأردن والضفة الغربية.

وقال الديك "على الجسر تم إلغاء التنسيق تبعه وسحبوا VIP وأخروه نص ساعة وأخضعوا فريق العمل المرافق له إلى التحقيق لمدة تزيد على الساعة والنصف من قبل المخابرات الإسرائيلية".

يذكر أن ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية كانوا أعلنوا، يوم الجمعة 19/3، أنهم أرسلوا إلى إسرائيل والفلسطينيين إخطارات بفتح تحقيق في جرائم حرب، وهو إجراء يتيح للطرفين شهرا واحدا لطلب التأجيل.

وكانت المدعية العامة بالمحكمة، فاتو بنسودا، قد أعلنت في وقت سابق من شهر مارس/آذار، أنها ستفتح تحقيقا رسميا في جرائم حرب بالأراضي الفلسطينية، في خطوة رحبت بها السلطة الفلسطينية ونددت بها إسرائيل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم