قتيل وثلاثة جرحى في هجوم في جنوب شرق إيران

من موقع انفجار في العاصمة الإيرانية
من موقع انفجار في العاصمة الإيرانية © أ ف ب

أدى تفجير إلى سقوط قتيل وثلاثة جرحى يوم الأحد 21 مارس 2021 في محافظة سيستان بلوشستان الواقعة في جنوب شرق إيران، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

إعلان

وقالت الوكالة أن "الانفجار وقع في الساعة 09,30 (06,00 ت غ) من صباح اليوم (الأحد) ونفذته مجموعة إرهابية مرتبطة بالغطرسة العالمية في إحدى ساحات مدينة سراوان" التي تبعد نحو خمسين كيلومترا عن الحدود الباكستانية. وأضافت أن التفجير "أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة مواطنين بينهم امرأة من المارة".

ووقع الهجوم في اليوم الأول من العام الإيراني 1400 بعد نحو شهر من اشتباكات دامية في سيستان بلوشستان. ولا تزال الهجمات والاشتباكات بين قوات الأمن ومجموعات مسلحة تتكرر. وتحمل طهران جماعات جهادية أو انفصالية مسؤولية هذه الهجمات، وتتهم إسلام أباد أو الرياض في كثير من الأحيان بدعمها.

وذكرت وسائل إعلام حكومية إيرانية أن شخصين احدهما شرطي قتلا في سراوان أواخر شباط/فبراير في أعمال عنف مرتبطة بتجارة الوقود مع باكستان المجاورة.  لكن مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ذكر في بداية آذار/مارس أن 12 قتيلا على الأقل بينهم قاصران سقطوا، واتهم القوات المسلحة بالإفراط في استخدام القوة، في انتهاك لـ "قواعد الاشتباك". 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم