للمرة الأولى: مرشح مسلم على قائمة حزب الليكود في انتخابات الكنيست الإسرائيلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تل أبيب
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في تل أبيب © رويترز

استغل بنيامين نتانياهو تفكك حزب ازرق ـ أبيض برئاسة بيني غانتس، والقائمة العربية المشتركة بعد انشقاق تيار الحركة الإسلامية بقيادة منصور عباس ووضع كل ثقله للحصول على صوت الناخب العربي.

إعلان

قام حزب الليكود بزعامة بنيامين نتانياهو بترشيح المربي نائل عبد الكريم الزعبي من قرية نين الواقعة جنوب شرق مدينة الناصرة وكان مدير مدرستها، في المركز الـ 39، وعلى الرغم من أن حظوظه في الفوز هي صفر بالمئة الا أن بنيامين نتانياهو وعد بتعينه وزيراً في حال شكل الحكومة المقبلة. وبذلك يكون نائل الزعبي أول مسلم من عرب الداخل ينضم الى حزب الليكود وأول مسلم قد يحصل على منصب وزير للنهوض بالمجتمع العربي في حكومة نتانياهو المستقبلية.

وتعرف بنيامين نتانياهو، على الزعبي من خلال مقالات الأخير التي كان ينشرها في الصحف العبرية والتي يطالب فيها بمساواة عرب الداخل باليهود، فاستدعاه الى مقر اقامته في شارع بلفور بالقدس وبعد تفتيشه جلس الرجلان في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي واستمع نتانياهو الى وجهة نظره، واقتنع به ووعده بإسناد منصب وزير لابن قرية نين. وبذلك ضرب نتانياهو عصفورين بحجر واحد: الأول مجرد الإعلان عن انضمام الزعبي الى الليكود يأتي كجزء من حملته لجذب الناخبين العرب والثاني أنه مسلم.

وقد غيّر بنيامين نتنياهو من استراتيجيته الانتخابية في الوسط العربي فبدلاً من مهاجمة الناخب العربي كما فعل في المرات السابقة، وضع كل ثقله من خلال حملته الانتخابية عبر لافتات باللغة العربية وذلك للمرة الأولى كُتب عليها "كلنا مع أبو يائير"، بعد ان كان شعاره في الانتخابات السابقة "نتانياهو جيد لليهود"، لا بل وأطلق الوعود، ووعد بتصفية العنف المنتشر في القرى والبلدات العربية، وقام بزيارة هذه البلدات برفقة زوجته سارة، مستغلاً اتفاقات التطبيع التي وقعها مع بعض الدول العربية.

المرشح الاخر ليس بعيداً عن الكنيست ولا عن حزب نتانياهو، فقد سبق وفاز في الانتخابات السابقة عن المقعد الدرزي على قائمة الليكود هو ابن قرية يركا فطين الملا في المركز 29، وهو على الحافة ما بين السقوط والنجاح. وقد أدى الملا خدمته العسكرية الاجبارية، كونه من أبناء الطائفة الدرزية، ضمن وحدة قتالية وقد أصيب واعترف الجيش بأنه معاق.

وخلال خدمته العسكرية شغل وظيفة ضابط كبير ضمن وحدة التبليغ عن المصابين والمقتولين والمفقودين والمخطوفين والجرحى من الجيش الإسرائيلي. أما ضمن جيش الاحتياط فيخدم برتبة مقدم. أُنتخب الملا لعضوية الكنيست الـ 21 و23، عن حزب الليكود.

ويأمل نتانياهو الحصول على مقعدين من الناخبين العرب، في محاولة منه لزيادة عدد مقاعد الليكود حتى يستطيع تشكيل حكومة يمينية، خوفاً من الوقوع في فخ التعادل واجراء انتخابات خامسة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم