كيف ساهمت الطحينة بانفجار الخلاف بين القائمة المشتركة والإسلاميين في إسرائيل؟

القائمة العربية الموحدة في أم الفحم بإسرائيل
القائمة العربية الموحدة في أم الفحم بإسرائيل © أ ف ب

دخلت الطحينة، معجون السمسم، في معمعة الانتخابات الإسرائيلية أدت في النهاية الى انشقاق الحركة الإسلامية الجنوبية عن القائمة العربية المشتركة.

إعلان

لم يتصور الناخب العربي ما يمكن ان تفعله الطحينة بالأحزاب العربية لتصبح محل جدل في الوسط العربي. والقصة بدأت عندما أعلنت شركة الأرز، وهي  شركة عربية مقرها الناصرة تنتج الطحينة انها ستدعم مالياً مجموعة إسرائيلية تسمى "اوغادا"، وهي اختصار لجمعية المساواة بين الجنسين في إسرائيل، وتمويل خط ساخن لشباب عرب مثليين.

وقد تم طرح مسألة مساواة المثليين بغيرهم ومسألة قانونية التمويل للمثليين العرب للتصويت على مشروع قانون في الكنيست صوّت رئيس المشتركة ومن معه لصالح القانون، فاعترض رئيس القائمة العربية الموحدة الإسلامي عباس منصور على تصويت شركائه، لأن الدين الإسلامي لا يقبل بذلك.

انقسم العرب ما بين مؤيد ومعارض وقامت بعض الحوانيت العربية بإفراغ رفوفها من طحينة الأرز واعادتها للشركة الام، وصار النقاش يتمحور حول الطحينة بدلاً من الالتفات الى المسائل الجوهرية، فيما دافع نواب المشتركة عن اختيارهم التصويت لصالح الدعم بأن المسألة لا تعدو كونها مسالة حقوق انسان.

أما صاحبة الشركة جوليا زهرة فقالت:" نحن نحب الناس دون تمييز بين الدين أو الجنس أو الجنس أو اللون. الطعام يربط الناس وكذلك نحن. سنستمر في أن نكون بيتًا مفتوحًا تمكين القطاعات المحرومة مهما كانت“.

المشكلة أن المثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية العرب باتوا  أكثر صراحة ويقودون أسلوب حياة مثلي بشكل علني على الرغم من تداعيات القطاعات الأكثر تحفظًا في المجتمع العربي الإسرائيلي.

وعندما توفي أول راقص عربي مثلي أيمن صفية خرج الالاف في جنازته.

رئيس القائمة المشتركة أيمن عودة قال:" نحن صوتنا ضد الظلم وفعلنا ذلك بعد ان تشاورنا مع مختصين بالأمر، العلاج القسري فيه اساءات ونحن فعلنا ذلك من وجهة نظر انسانية وهناك من تربص بنا وشوه موقفنا، وهو بالأساس موقف اخلاقي ولا يسيء لأي انسان.

لم يقتنع عباس منصور عباس بكل هذه التبريرات وقرر من يومها الانشقاق عن القائمة المشتركة وتم توزيع منشورات قبل الانتخابات عنوانها: هل تصوّت للطحينة أم ضدها؟

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية