السعودية تمنح حكومة اليمن المعترف بها دولياً مساعدات نفطيّة بـ422 مليون دولار

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الرياض © رويترز

قالت وكالة الأنباء السعودية الثلاثاء 03/30 إن المملكة ستمنح الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا مشتقات نفطية بقيمة 422 مليون دولار لمحطات الكهرباء ودعم الخدمات العامة في وقت تكافح فيه البلاد نقصا في الوقود.

إعلان

وأضافت الوكالة أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أبلغ الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بمنحة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن خلال اتصال هاتفي. وتقود السعودية تحالفا عسكريا تدخل في اليمن عام 2015 ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران بعدما طردوا حكومة هادي من العاصمة صنعاء ويسيطرون الآن على معظم شمال اليمن. وتتمركز الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في الجنوب.

وأدى نقص الوقود إلى انقطاع مضخات المياه والمولدات في المستشفيات وتعطيل إمدادات المساعدات في اليمن، حيث يحتاج 80 بالمئة من السكان إلى المساعدة. وقالت حكومة هادي الأسبوع الماضي إنها وافقت على دخول بعض سفن الوقود إلى ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر، الخاضع لسيطرة الحوثيين.

جاءت هذه الخطوة بعدما قال الحوثيون الذين يسيطرون على معظم المراكز الحضرية الكبرى إنهم لن يوافقوا على اقتراح سعودي لوقف إطلاق النار إلا إذا رفع التحالف بالكامل الحصار الجوي والبحري الذي يقول التحالف إنه يهدف إلى منع تهريب الأسلحة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم