عقوبات أمريكية جديدة على رئيس وضباط كبار من هيئة الصناعات العسكرية التركية

اسماعيل دمير رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية
اسماعيل دمير رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية © أ ف ب

فرضت الولايات المتحدة الاثنين 5 نيسان 2021 عقوبات جديدة على مؤسسة الصناعات العسكرية الدفاعية التركية بسبب تعاونها مع قطاعات عسكرية أو استخبارية روسية.

إعلان

وجاء في قرار وزارة الخارجية الأمريكية الذي نشر في السجل الفيدرالي أنه وباستخدام قانون العقوبات الخاص بخصوم الولايات المتحدة، فقد استهدفت عقوبات جديدة كلاً من إسماعيل دمير مدير "رئاسة الصناعات الدفاعية" ونائبه فاروق يجيت ورئيس قسم الدفاع الجوي والفضائي سرهات جينكوغلو ومدير برنامج الإدارة الإقليمية لأنظمة الدفاع الجوي التركية التابعة للرئاسة مصطفى ألبر دنيز.

وتابع القرار إنه وفقاً لمعلومات وزارة الخارجية فقد انخرطت هذه الشخصيات في 2 آب 2017 في صفقة مع شخص يعمل مع أو بالنيابة عن قطاعات الاستخبارات أو الدفاع التابعة للحكومة الروسية.

وتحظر العقوبات الجديدة على المؤسسات المالية الأمريكية تقديم قروض أو ائتمانات إلى هيئة الدفاع التركية وتمنع الشخصيات والضباط الأتراك الواردة أسماؤهم من دخول الأراضي الأمريكية.

وسبق لوزارة الخزانة الأميركية أن فرضت في كانون الأول 2020 عقوبات على إدارة الصناعات الدفاعية التركية ورئيسها إسماعيل دمير.

وتوترت العلاقات التركية الأمريكية بعد صفقة شراء أنظمة صواريخ الدفاع الجوي إس-400 من روسيا وفرضت واشنطن على أنقرة منذ ذلك الحين عدة عقوبات اقتصادية ومالية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم