إيران تعترف بتعرض سفينة تابعة لها لهجوم بألغام لاصقة قرب جيبوتي في البحر الأحمر

سفن تابعة للبحرية الإيرانية
سفن تابعة للبحرية الإيرانية © أ ف ب

ذكرت وزارة الخارجية بإيران الأربعاء 04/07 أن السفينة الإيرانية ساويز استُهدفت في البحر الأحمر، وذلك بعد تقارير إعلامية نُشرت أمس عن تعرض السفينة لهجوم بألغام لاصقة.

إعلان

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية سعيد خطيب زاده "الانفجار وقع صباح الثلاثاء بالقرب من ساحل جيبوتي وتسبب في أضرار طفيفة لكن لم تحدث إصابات. هي سفينة مدنية كانت متمركزة هناك لتأمين المنطقة من القراصنة". وتابع "الأمر قيد التحقيق".

وهذا أحدث هجوم في سلسلة هجمات على سفن شحن مملوكة لإسرائيل أو لإيران منذ أواخر فبراير شباط تبادل الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عنها. ورفض مسؤولون إسرائيليون التعليق على الهجوم على سفينة الشحن الإيرانية يوم الثلاثاء.

وبدأت الهجمات منذ أن تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن السلطة في يناير كانون الثاني متعهدا بالعودة للاتفاق النووي لعام 2015 بين طهران وست قوى عالمية إذا عادت الجمهورية الإسلامية إلى الامتثال الكامل للاتفاق.

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق في خطوة رحبت بها إسرائيل. وأجرت طهران وواشنطن ما وصفتاه بأنه محادثات غير مباشرة "بناءة" في فيينا أمس الثلاثاء بهدف إيجاد سبل لإحياء الاتفاق.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم