الإمارات وإسرائيل تقيمان مشروعاً للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البيانات الضخمة

في مدينة دبي الإماراتية
في مدينة دبي الإماراتية © رويترز

قالت شركة التكنولوجيا جي42 في أبوظبي ورفائيل الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية المملوكة للدولة الاثنين 04/19 إنهما أقامتا مشروعا مشتركا للتطبيقات التجارية للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البيانات الضخمة.

إعلان

سيضم المشروع المشترك "بريسايت إيه.آي" موقعا للبحث والتطوير في إسرائيل وسيبتكر منتجات لقطاعات مثل الخدمات المصرفية والرعاية الصحية والسلامة العامة للبيع في إسرائيل والإمارات والعالم. اتفقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات في أغسطس آب وأعقب ذلك إعلان عدد من الشركات من البلدين عزمها التعاون.

وقال سفير الإمارات لدى إسرائيل محمد آل خاجه إن المشروع المشترك يعزز العلاقات بين إسرائيل والإمارات وفرص النمو الاقتصادي. جي42 شركة ذكاء صناعي وحوسبة سحابية تأسست في 2018 تعمل مع الحكومة وعملاء من القطاع الخاص. وفي سبتمبر أيلول أصبحت أول شركة إماراتية تفتح مكتبا دوليا في إسرائيل.

يرأس مجلس إدارة الشركة مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان وهو مساهم فيها. واستثمر فيها صندوق الثروة السيادي مبادلة التابع لحكومة أبوظبي في نوفمبر تشرين الثاني، وفي الأسبوع الماضي استثمرت سيلفر ليك الأمريكية للاستثمار المباشر لمساعدة الشركة على التوسع.

برز دور جي42 العام الماضي بعدما قادت المرحلة الثالثة من تجارب لقاح طورته مجموعة صينية في الإمارات ودول بالمنطقة، فضلا عن تقديم خدمات طبية تشخيصية. قد يتطلب اتفاق المشروع المشترك موافقات تنظيمية في إسرائيل والإمارات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم