تركيا توجه دعوة رسمية لوزير الطاقة الإسرائيلي لحضور مؤتمر برعاية إردوغان

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في اسطنبول
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في اسطنبول © أ ف ب

وجهت تركيا دعوة رسمية لوزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز لحضور مؤتمر رسمي برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد توقف دام ثلاث سنوات.

إعلان

وقالت تقارير إعلامية الخميس 22 نيسان 2021 إن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو توجه بالدعوة إلى الوزير الإسرائيلي في محاولة لتحسين العلاقات بين إسرائيل وتركيا وكجزء من جهود أنقرة الحثيثة لإصلاح علاقاتها المتأزمة مع جيرانها ومع عدد من دول العالم المؤثرة.

وفي مواجهة العزلة المتزايدة التي تعيشها تركيا والتحديات الاقتصادية الكبرى في ظل انخفاض قيمة العملة وارتفاع التضخم وتخبط الأسواق، أعربت تركيا في الأشهر الأخيرة عن رغبتها في فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع إسرائيل والاتحاد الأوروبي واليونان ومصر.

وقالت تركيا الشهر الماضي إنها مستعدة لإرسال سفير إلى إسرائيل إذا التزمت الدولة العبرية بذلك أيضاً. وكان مستشار إردوغان قد قال في أيلول 2020 إنه إذا "خطت إسرائيل خطوة نحو تركيا فإن هذه الأخيرة مستعدة أن تخطو خطوتين".

وزادت التوترات مع دول المتوسط منذ بدأت تركيا عمليات بحث عن النفط والغاز في مياه إقليمية متنازع عليها مع اليونان. ويضاف إلى ذلك الدعم العسكري الذي قدمته أنقرة لحكومة السراج الليبية في طرابلس وتوقيعها معاهدات بحرية اعترضت عليها إيطاليا وفرنسا ومصر.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم