متوقفة منذ 2015: استئناف حركة الطيران من روسيا إلى شرم الشيخ والغردقة

بوتين والسيسي
بوتين والسيسي © أ ف ب

اتفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبد الفتاح السيسي يوم الجمعة 23 نيسان 2021 على استئناف حركة الطيران من روسيا الى مطاري الغردقة وشرم الشيخ المتوقف منذ سقوط طائرة روسية فوق شرم الشيخ في 2015، وفق الرئاسة المصرية.

إعلان

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن السيسي "تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الروسي صباح الجمعة "وتم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين البلدين، بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ".

ولم يحدّد البيان موعدا لاستئناف الرحلات.

وكانت روسيا أوقفت كلّ الرحلات بينها وبين مصر في أعقاب سقوط طائرة روسية فوق شرم الشيخ في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2015 ومقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

وأعلن السيسي في 2016 أن هذه الطائرة سقطت نتيجة عمل إرهابي.

ومنذ سقوط الطائرة الروسية سعت مصر الى تعزيز الإجراءات الأمنية في كل مطاراتها وقامت وفود عدة دول من بيتها روسيا بأكثر من زيارة لتفقد تلك الاجراءات.

وفي نيسان/ابريل 2018، استؤنفت حركة الطيران بين موسكو والقاهرة، ولكن الرحلات بين روسيا ومنتجعات البحر الأحمر السياحية، خصوصا شرم الشيخ والغردقة، ظلت معلقة.

توقفت حركة الطيران مرة أخرى لمدة ستة اشهر بين القاهرة وموسكو العام الماضي بسبب جائحة كورونا واستؤنفت في أيلول/سبتمبر 2020.

وتأمل مصر أن تساهم عودة السياحة الروسية الى منتجعات البحر الأحمر في إنعاش قطاع السياحة الذي يشكل مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في البلاد.

وتعاني السياحة من تراجع كبير منذ ثورة العام 2011 التي أسقطت جسني مبارك وما تلاها من اضطرابات سياسية وأمنية.

وكادت السياحة تنتعش في العام 2015، إلا أن سقوط الطائرة الروسية شكل ضربة جديدة لها ثم جاءت جائحة كورونا لتبدد مرة أخرى آمال انتعاش السياحة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم