خامنئي: "إسرائيل ليست دولة بل معسكر للإرهاب ومحاربتها واجبة على الجميع"

المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي
المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي © أ ف ب

اعتبر المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي يوم الجمعة 7 مايو 2021 أن "اسرائيل ليست دولة بل معسكرا إرهابيا ضد الشعب الفلسطيني والشعوب المسلمة الأخرى".

إعلان

وقال آية الله خامنئي في خطاب متلفز إن "الصهاينة قد حوّلوا فلسطين المغتصبة منذ البداية إلى قاعدة للإرهاب".

وأضاف في خطاب بمناسبة "يوم القدس العالمي" الذي تحتفل به إيران سنويا في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان إن اسرائيل "ليست دولة، بل معسكرا إرهابيا ضد الشعب الفلسطيني والشعوب المسلمة الأخرى، وإن مكافحة هذا الكيان السفّاك، هي كفاح ضد الظلم ونضال ضد الإرهاب، وهذه مسؤولية عامّة".

وانتقد خامنئي بشدة "صفقة القرن" أي "خطة السلام" للشرق الأوسط التي عرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ووافق عليها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لكن رفضها الفلسطينيون.

كما كرر تنديده بتطبيع العلاقات الأخير بين اسرائيل وعدة دول عربية.

وقال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية "إنّ تكامل المسلمين حول محور القدس الشريف هو كابوس العدوّ الصهيوني وحماته الأمريكيين والأوروبيين. إن مشروع صفقة القرن الفاشل ثم المحاولة لتطبيع عدد من البلدان العربية الضعيفة علاقاتها مع العدو الصهيوني، إنما هيَ مساعٍ متخبطة للفرار من ذلك الكابوس"، كما ورد على موقع وكالة الانباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وأضاف "إنّني أقولها بشكل قاطع: سوف تبوء هذه المساعي بالفشل، وإنّ الخطّ البياني الانحداري باتجاه زوال العدوّ الصهيوني قد بدأ وسوف لن يتوقف".

ولا تعترف الجمهورية الإسلامية بدولة اسرائيل التي أعلنت في مايو 1948.

واضطرت الحكومة الإيرانية لإلغاء العرض السنوي الذي كان يقام بمناسبة يوم القدس بسبب جائحة كورونا. لكن وسائل إعلام رسمية إيرانية عرضت مقطعا لدراجات نارية وسيارات ترفع العلم الفلسطيني وراية جماعة حزب الله اللبنانية وتسير في شوارع طهران. كما نشرت صورا لأشخاص يحرقون العلمين الإسرائيلي والأمريكي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم