بلينكن يدعو الفلسطينيين والإسرائيليين إلى التهدئة والتوقف الفوري عن إطلاق الصواريخ

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن © رويترز

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين 05/10 إسرائيل والفلسطينيين الى احتواء التصعيد، حاضا على وقف فوري لإطلاق الصواريخ من قبل حماس.

إعلان

وقال بلينكن خلال استقباله نظيره الأردني في واشنطن "العنف ينبغي أن يتوقف، على كل الاطراف التزام احتواء التصعيد وخفض التوترات واتخاذ إجراءات ملموسة للتهدئة". ودان بلينكن بشدة إطلاق حماس للصواريخ قائلا إن الهجمات الصاروخية للحركة الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة "يجب ان تتوقف فورا"، مؤيدا حق اسرائيل بالرد.

وأشاد أيضا بالخطوات التي اتخذتها إسرائيل قبل يوم وجاءت في جزء منها استجابة للمخاوف التي ابدتها الولايات المتحدة. كما أشار بلينكن الى إرجاء قرار بطرد عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح، وهو السبب الاساسي الذي أدى الى اندلاع العنف وجرح المئات في القدس. وقال بلينكن إنه "أمر ملح لجميع الاطراف لاتخاذ خطوات لتهدئة الوضع".

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إن القدس "خط أحمر" بالنسبة للمملكة الأردنية التي أبرمت معاهدة سلام مع إسرائيل وتحتفظ بحق الوصاية على مقدسات المدينة.

وأضاف "تركيزنا الآن هو لضمان وقف التصعيد، وكي يتحقق هذا نعتقد أن كل الإجراءات الاستفزازية وغير القانونية ضد أهالي حي الشيخ جراح أو في ما يتعلق بانتهاكات الحرم يجب أن تتوقف".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم