تركيا: الآلاف يحتجون أمام السفارة والقنصلية الإسرائيليتين في أنقرة واسطنبول

احتجاجات مناهضة لإسرائيل في اسطنبول بتركيا
احتجاجات مناهضة لإسرائيل في اسطنبول بتركيا © رويترز

تجمع آلاف أمام السفارة الإسرائيلية في أنقرة والقنصلية الإسرائيلية في إسطنبول الاثنين 05/11 للاحتجاج على الإجراءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في حين أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالات بعدة زعماء في الشرق الأوسط لبحث العنف المتصاعد.

إعلان

ورغم إجراءات العزل العام المفروضة لكبح انتشار فيروس كورونا، حمل المحتجون في إسطنبول، ومنهم فلسطينيون وسوريون، الأعلام الفلسطينية ورددوا قائلين "إلى غزة...تسقط إسرائيل وتسقط أمريكا". وتحدث أردوغان هاتفيا مع العاهل الأردني الملك عبد الله، وأمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وزعيم حماس إسماعيل هنية. وبحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو القضية مع نظرائه في إيران، والجزائر، وباكستان، وروسيا.

وذكر مكتب أردوغان في بيان أن الرئيس التركي أبلغ العاهل الأردني أن الهجمات "الوحشية" على الفلسطينيين تستهدف المسلمين كافة مضيفا أنه ينبغي لتركيا والأردن العمل سويا لوقفها. وتصاعدت الاشتباكات في القدس بشكل كبير اليوم الاثنين. وقال مسؤولو الصحة في غزة إن 20 شخصا على الأقل، منهم تسعة أطفال، قتلوا في غارات جوية إسرائيلية بعد أن أطلقت جماعات فلسطينية مسلحة صواريخ بالقرب من القدس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم