محمود عباس: ما تقوم به إسرائيل في غزة "إرهاب دولة منظم" و"لن نتهاون في ملاحقتها"

محمود عباس
محمود عباس © أ ف ب

وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس يوم الأربعاء 19 مايو 2021  العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل في قطاع غزة ب"إرهاب دولة منظم"، مشددا على أن السلطة الفلسطينية "لن تتهاون في ملاحقتها أمام المحاكم الدولية".

إعلان

وقال عباس في كلمة مسجلة ألقاها أمام البرلمان العربي عبر الفيديو "ما تقوم به دولة الاحتلال الآن في قطاع غزة من اعتداءات وحشية على المدنيين، وقصف متعمد للبيوت والمنشآت وتدميرها على رؤوس سكانها وتدمير البنى التحتية وقتل الأطفال والشيوخ والنساء، هو إرهاب دولة منظم وجرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي".وأضاف "لن نتهاون في ملاحقة مرتكبي هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية".

وكان عباس أكد للمبعوث الاميركي الى الشرق الأوسط هادي عمرو الذي التقاه قبل أيام، وللرئيس الاميركي جو بادين الذي تلقى منه اتصالا قبل أيام، استعداده للعمل مع اللجنة الرباعية والولايات المتحدة من أجل إطلاق عملية سياسية جديدة بعد التوصل الى اتفاق هدنة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل.

وقال عباس في كلمته التي بثتها محطات تلفزيونية عدة "عملنا منصب اليوم على وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، ومن ثم الدخول في عملية سياسية جدية وبمرجعية دولية واضحة تفضي الى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي لأرض دولة فلسطين".

وأعلنت إسرائيل الأربعاء أنها تجري تقييما للتأكد مما اذا كانت شروط "وقف إطلاق النار" مستوفاة أم لا، لكنها أشارت في الوقت ذاته الى أنها تستعد لأيام أخرى من القتال.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القصف الجوي على غزة يهدف الى "سحق حماس" إذا لم تنجح إسرائيل " في ردعها".

ومنذ العاشر من أيار/مايو، قتل 219 فلسطينيا على الأقل بينهم 63 طفلا في الغارات الاسرائيلية، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة.

وقالت الشرطة الإسرائيلية إن 12 إسرائيليا قتلوا بصواريخ فلسطينية.

من جهة أخرى، قالت السلطات الفلسطينية إن القوات الاسرائيلية قتلت 24 فلسطينيا في الضفة الغربية المحتلة منذ العاشر من أيار/مايو خلال مواجهات وتظاهرات تضامنية مع غزة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم