بلينكن: واشنطن ستمضي قدما في إعادة فتح قنصليتها للفلسطينيين في القدس

وزير الخارجية الأميركي بلينكن يحيي رئيس الوزراء الفلسطيني محمد شتيه (الضفة الغربية، رام الله، 25 مايو 2021)
وزير الخارجية الأميركي بلينكن يحيي رئيس الوزراء الفلسطيني محمد شتيه (الضفة الغربية، رام الله، 25 مايو 2021) REUTERS - POOL

أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الثلاثاء 25 مايو 2021 أن بلاده ترغب في "إعادة بناء" علاقتها مع الفلسطينيين، وستسعى لإعادة فتح القنصلية الاميركية في القدس، بعد أن أغلقتها إدارة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب في 2019.

إعلان

وقال بلينكن بعد لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله "أنا هنا للتأكيد على التزام الولايات المتحدة بإعادة بناء العلاقة مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني. علاقة مبنية على الاحترام المتبادل وأيضا على القناعة المشتركة بأن الفلسطينيين والإسرائيليين يستحقون على حد سواء إجراءات متساوية من ناحية الأمن والحرية والفرصة والكرامة".

وأوضح بلينكن أن "الولايات المتحدة ستمضي قدما بعملية إعادة فتح قنصليتنا في القدس" موضحا إنها طريقة مهمة "للتعامل مع وتقديم الدعم للشعب الفلسطيني".

 وتعهد أيضا المساعدة في إعادة قطاع غزة المحاصر.

وأكد الوزير الاميركي أن "الولايات المتحدة ستقوم بإبلاغ الكونغرس نيتنا تقديم 75 مليون دولار كمساعدات للتنمية والمساعدة الاقتصادية للفلسطينيين في 2021".

 وبحسب بلينكن ستقدم واشنطن  أيضا 5,5 ملايين دولار كمساعدات عاجلة لقطاع غزة و32 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

وكانت إدارة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب أوقفت تمويل الاونروا وأغلقت مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وقامت بإغلاق قنصليتها العامة في القدس.

من جانبه، رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالدعم الأميركي.

وأكد عباس "(نحن) ملتزمون بالمقاومة الشعبية السلمية ونرفض العنف والارهاب بكل أشكاله".

وأضاف "حكومتنا مستعدة للعمل مباشرة في اعادة بناء غزة وتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كل الاطراف".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم