إيران اشترت نحو 195 ألف طن قمحا في مناقصة هذا الأسبوع

في أحد حقول القمح الكندية
في أحد حقول القمح الكندية © رويترز

قال متعاملون أوروبيون يوم الجمعة 04 يونيو 2021 إنهم يعتقدون أن المؤسسة الحكومية للتجارة في إيران اشترت حوالي 195 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة كانت لشراء 60 ألف طن أغلقت يوم الأربعاء.

إعلان

ويُعتقد أن الشراء جرى على ثلاث شحنات زنة الواحدة 65 ألف طن. ولم تتسن معرفة الأسعار.

والشحن مطلوب في يونيو حزيران ويوليو تموز.

ويعتقد المتعاملون أن منشأ القمح قد يكون روسيا أو ألمانيا أو دول البلطيق، وجميعها من أكبر موردي الحبوب إلى إيران في الآونة الأخيرة.

وقال المتعاملون إن هناك ثقة في أن إيران ستكون قادرة على دفع ثمن القمح رغم العقوبات التي تقوض وصول البلاد إلى النظام المصرفي الدولي.

وقال متعامل أوروبي "أعتقد أن السوق بدأت تتوقع أن إيران ستتمتع بقدر أكبر من الوصول إلى النظام المصرفي الدولي في الربع الثالث من العام الجاري مع استمرار المفاوضات النووية بين الولايات المتحدة وإيران.

"إيران لديها الكثير من الأموال، والمشكلة هي استمرار العقوبات التي تعرقل قدرتها على تنفيذ مدفوعات دولية".

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أمس الخميس إن الولايات المتحدة تتوقع إجراء جولة سادسة من المحادثات غير المباشرة بشأن تجديد الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران المبرم في 2015، وربما أكثر من ذلك.

وقال مبعوث الاتحاد الأوروبي المنسق للمحادثات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني يوم الأربعاء إنه يعتقد أن اتفاقا سيبرَم في الجولة المقبلة من المحادثات التي تبدأ الأسبوع المقبل، لكن دبلوماسيين كبارا آخرين قالوا "تنتظرنا أصعب القرارات".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم