إردوغان، بوتين، الأسد وزعماء آخرون هنأوا رئيسي بفوزه بالرئاسة الإيرانية

ابراهيم رئيسي
ابراهيم رئيسي via REUTERS - WANA NEWS AGENCY

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت 19 حزيران - يونيو 2021 إبراهيم رئيسي بفوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية معبرا عن إيمانه بتعزيز أواصر التعاون بين البلدين خلال فترة رئاسته.

إعلان

وكتب أردوغان في رسالة إلى رئيسي "إذ أعبر عن اعتقادي بتعزيز التعاون بين بلدينا خلال فترة رئاستكم، فإنني على أتم استعداد للعمل معكم".

وأضاف أنه يتطلع لزيارة إيران بعد انتهاء جائحة كورونا.

بوتين: المزيد من التطور في التعاون الثنائي البناء

إلى ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول صحفي في سفارة روسيا بطهران قوله إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ القاضي إبراهيم رئيسي على فوزه.

ونسبت الوكالة إلى المصدر قوله إن بوتين عبّر أيضا عن أمله "في المزيد من التطور في التعاون الثنائي البناء".

الأسد: تعزيز العلاقات الثنائية المبنية على عقود من الصداقة التاريخية

كما هنأ الرئيس السوري بشار الأسد رئيسي بفوزه في الانتخابات، وأعرب عن الاهتمام والحرص على العمل معه لتعزيز علاقات بلديهما.

وأعرب الأسد "عن الاهتمام والحرص على العمل مع الرئيس المنتخب من أجل تعزيز مسار العلاقات الثنائية المبنية على عقود طويلة من الصداقة التاريخية والتفاهم المتبادل والمصالح المشتركة".

الإمارات تهنئ بدروها

بدورها هنأت دولة الإمارات يوم السبت 19 حزيران - إبراهيم رئيسي، وقال الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات والحاكم الفعلي لدبي في بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر "نبارك لفخامة الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي فوزه بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دورتها الثالثة عشر .. متمنين للجمهورية الإسلامية ولعلاقاتنا الثنائية معها دوام الاستقرار والاستمرار والازدهار".

وأرسل أيضا ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد برقية تهنئة حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

كما هنأ سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد رئيسي على فوزه وفقا بوكالة الأنباء العمانية.

أما الرئيس العراقي برهم صالح فقال: "أتقدم إليكم بالتهاني والتبريكات الصادقة بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهورية الإسلامية في إيران... إننا في العراق نتطلع إلى تعزيز العلاقات الراسخة مع إيران الجارة وشعبها".

من جهته، ذكرت قناة المسيرة أن مهدي المشاط رئيس المكتب السياسي لجماعة الحوثي بعث برسالة تهنئة إلى رئيسي على فوزه.

أما حركة حماس في غزة فأصدرت بيانا جاء فيه: "تتقدم حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين، إلى قائد الثورة الإسلامية في إيران، السيّد علي خامنئي، وإلى الجمهورية الإسلامية في إيران ، قيادة وشعبا، بخالص التهنئة والتبريك بمناسبة إنجاز ونجاح عملية الانتخابات الرّئاسية، والتي اختار فيها الشعب الإيراني السيد إبراهيم رئيسي رئيسا للجمهورية الإسلامية في إيران".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم