دبلوماسي إسرائيلي متقاعد يعثر على قوائم موثقة لعائلات يهودية في الإسكندرية

فتيات يهوديات اسكندريات في احتفال بلوغهن
فتيات يهوديات اسكندريات في احتفال بلوغهن © فليكر ( Egyptian Alexandria Jewish girls during BatMitzva)

نشر يعقوب روزين، سفير إسرائيل لدى الأردن بين عامي 2006 و2009، مشروعا توثيقيا ضخما باللغة الإنجليزية يكشف من خلاله عن ألقاب يهودية مفقودة في مدينة الإسكندرية المصرية، بحسب تقرير نشره موقع "جي بوست" يوم الإثنين 21 يونيو 2021.

إعلان

ويهدف هذا المشروع إلى حفظ أصول العائلات اليهودية التي هاجرت من العالم العربي إلى إسرائيل.

وأجرى روزين بحثا للمرة الأولى لمعرفة أصول وهجرات الشعب اليهودي ونشرها في قائمة ضمت الأسماء اليهودية على موقع "أفوتايمي أونلاين".

وقال السفير السابق إن أحد المصادر الأساسية التي اعتمد عليها كان "دفتر عمليات الختان" الذي احتوى على أكثر من 3000 اسم. بالإضافة إلى أدلة تجارية ومهن مصرية بين عامي 1913 و1925، ومجلات أسبوعية يهودية مصرية.

ومن أشهر اليهود المولودين في الإسكندرية حاييم سابان، رجل الأعمال الإسرائيلي الأمريكي، وأندريه أكيمان، الأستاذ الأدبي والروائي، والمغني وكاتب الأغاني المصري الفرنسي جورج مستكي، على حد قوله.

وقال روزين، الذي يتحدث اللغة العربية بطلاقة: "كانت الإسكندرية تضم بضعة آلاف من الجالية اليهودية في نهاية القرن التاسع عشر، وبحلول عام 1948، أصبحت تضم حوالي 40 ألف شخص".

ومن بين الألقاب اليهودية الشهيرة في مصر وسوريا والعراق في القرنين التاسع عشر والعشرين: عناني، أغا، أتاس، عطار، الطحان، عبادي، وغيرها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم