إسرائيل تخفف القيود وتسمح بدخول الوقود لإنتاج الكهرباء إلى قطاع غزة

في قطاع غزة
في قطاع غزة © أ ف ب

أعلنت إسرائيل الأحد 06/27 أنها ستسمح بدخول الوقود لإنتاج الكهرباء إلى غزة، في خطوة تندرج في إطار تخفيف قيود فرضت بعد النزاع الأخير الذي اندلع الشهر الماضي.

إعلان

وأعلنت وحدة تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية "كوغات" أن "القرار اتُّخذ عقب تقييم أمني في هذا الخصوص تمت المصادقة عليه على المستوى السياسي، وهو مشروط بالحفاظ على الاستقرار الأمني". والقطاع الشديد الكثافة السكانية والذي يضم نحو مليوني فلسطيني يخضع لحصار إسرائيلي منذ العام 2007.

وفي أيار/مايو، شدّدت إسرائيل قيودها عقب نزاع استمر 11 يوما مع حركة المقاومة الإسلامية حماس التي تسيطر على القطاع. والأسبوع الماضي سمحت إسرائيل بتصدير بعض المنتجات الزراعية من القطاع وباستئناف الخدمات البريدية. كذلك وسّعت إسرائيل نطاق المساحة المسموح فيها بصيد الأسماك قبالة غزة من ستة أميال بحرية إلى تسعة، كما سمحت باستيراد المواد الأولية "للمصانع المدنية الأساسية".

وأقرّ وقف لإطلاق النار في 21 أيار/مايو أنهى تصعيدا دمويا استمرّ 11 يوماً بين الدولة العبرية وحماس بعد أن أسفر عن مقتل 260 شخصًا بينهم 66 طفلا ومقاتلون، بالإضافة إلى 13 شخصًا  في إسرائيل بينهم طفل وفتاة وجندي.

وأطلقت حماس الأسبوع الماضي بالونات حارقة باتجاه إسرائيل التي ردّت بقصف جوّي على مواقع قالت إنها تابعة للحركة في غزة، ما أثار مخاوف من استئناف الأعمال العدائية في حين تحاول مصر تعزيز الهدنة بين الطرفين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم