في أول اتصال له مع رئيس وزراء إسرائيل بينيت: السيسي يؤكد على جهود إعادة إعمار غزة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في باريس
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في باريس © رويترز

 قالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد لرئيس وزراء إسرائيل الجديد نفتالي بينيت يوم الاثنين 28 يونيو 2021 أهمية دعم الجهود المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة بعد قتال دار هناك الشهر الماضي.

إعلان

وأضاف بيان الرئاسة أن السيسي شدد في أول اتصال هاتفي يجريه مع بينيت منذ توليه السلطة قبل أسبوعين على "دعم مصر لكافة جهود التوصل إلى حل عادل ودائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وصولا لتحقيق سلام شامل بالشرق الأوسط".

وتابع البيان "كما شدد السيد الرئيس على أهمية الحيلولة دون تصاعد التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكذا أهمية دعم الجهود المصرية لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية".

وأفاد بيان من مكتب بينيت بأن الزعيم الإسرائيلي شكر مصر على دورها في التوسط لوقف إطلاق النار الذي أنهى القتال وعلى توسطها من أجل العثور على إسرائيليين فقدوا أو اعتقلوا في غزة. وسيعمل الزعيمان على ترتيب لقاء بينهما في وقت قريب.

وتعهدت كل من مصر وقطر بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة الذي يعتمد ثلثا سكانه البالغ عددهم نحو مليوني نسمة على المساعدات.

وتقول إسرائيل إن هذه الجهود لن تمضي قدما إلا إذا تحققت انفراجة في جهود العثور على جنديين إسرائيليين فقدا أثناء مهمة في غزة في حرب عام 2014 واثنين من المدنيين تسللا كل على حدة إلى القطاع. وترفض حماس أي ربط بين إعادة الإعمار والمفقودين. وتقول حكومة غزة إن 2200 منزل دُمر ولحقت أضرار بنحو 37 ألف منزل بسبب الضربات الجوية الإسرائيلية على مدى 11 يوما من القتال عبر الحدود. وتفرض إسرائيل ومصر حصارا أمنيا على القطاع يقيد الصادرات والواردات منه وإليه.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم