وفاة الملياردير المصري أنسي ساويرس مؤسس امبراطورية "أوراسكوم"

مقر مجموعة "أوراسكوم للصناعات الإنشائية" في القاهرة
مقر مجموعة "أوراسكوم للصناعات الإنشائية" في القاهرة AFP - KHALED DESOUKI

توفي يوم الثلاثاء 29/6، أنسي ساويرس أحد أشهر رجال الأعمال في مصر ومؤسس مجموعة "أوراسكوم للصناعات الإنشائية" عن عمر يناهز الحادية والتسعين، وبعض صراع طويل مع المرض.

إعلان

ولد أنسي ساويرس في أغسطس / آب عام 1930 لعائلة قبطية في محافظة سوهاج بصعيد مصر، وحصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة عام 1950، وبعد أن عمل في أرض والده المحامي لمدة عامين، أصبح مقتنعا أن الفلاحين قادرين على ممارسة الزراعة دون الحاجة للمهندسين الزراعيين.

وانتقل أنسي ساويرس للعمل في مجال المقاولات من خلال شركة أنشأها باسم "أنسي ولمعي" واستمر في العمل حتى تم تأميم شركته عام 1961، وبعد 5 سنوات رحل إلى ليبيا، حيث أمضى 12 عاما، قبل أن يعود إلى مصر.

في عام 1976، أسس أنسي ساويرس شركة "أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة"، فيما اعتبره الكثيرون بداية جديدة من الصفر، ثم غير اسم شركته لتصبح "أوراسكوم للصناعات الإنشائية"، والتي توسعت أعمالها لتصبح مجموعة ضخمة تعمل، إلى جانب الإنشاءات، في مجالات عديدة مثل السياحة والفنادق وشبكات الهاتف المحمول وخدمات الكومبيوتر.

تزوج أنسي ساويرس من يسرية لوزا عام 1952، وأنجب منها ثلاثة أبناء، سميح ونجيب وناصف ساويرس، والذين يتولون إدارة المجموعة حاليا.

وربما كان نجيب ساويرس أكثر أبناء أنسي شهرة على مستوى الإعلام، نظرا لأنه نشط في مجال الإعلام وأنشأ قناة تلفزيونية خاصة، وأنشاء مهرجان الجونة السينمائي، كما خاض تجربة العمل السياسي وأنشأ حزب المصريين الأحرار بعد ثورة 25 يناير، لينسحب، بعد ذلك من المجالات السياسية والإعلامية ويتفرغ لإدارة أعماله التقليدية.

ويحتل الشقيقان ناصف ونجيب ساويرس المركزين الأول والثاني في قائمة أغنى رجال أعمال في مصر، إذ يأتي ناصف في المركز الأول على مصر والثاني في إفريقيا مع ثروة تقدر بـ 8 مليارات و400 مليون دولار، ويليه في المركز الثاني في مصر شقيقه نجيب مع ثروة تقدر بـ 3 مليارات و200 مليون دولار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم