عاهل الأردن يتوجه إلى واشنطن في زيارة عمل للمشاركة في ملتقى اقتصادي وللقاء بايدن

العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني © أ ف ب

قال بيان للبلاط الملكي الأردني إن الملك عبد الله الثاني غادر متوجها إلى الولايات المتحدة الخميس 1 يوليو 2021 في زيارة تستغرق ثلاثة أسابيع تشمل أول لقاءلزعيم عربي في البيت الأبيض مع الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ توليه منصبه.

إعلان

وذكر البيان أن العاهل الأردني، الذي ترافقه زوجته الملكة رانيا سيحضر اجتماعا للمستثمرين، ثم يقوم بزيارة خاصة قبل أن يتوجه إلى واشنطن لإجراء محادثات مع قادة الكونجرس والمسؤولين في الإدارة الأمريكية.

وقال مسؤول إن محادثات الملك مع بايدن ستكون في وقت ما بعد منتصف يوليو 2021.

وأضاف أن الأردن، الحليف القوي للولايات المتحدة، سيسعى للحصول على دعم كبار المسؤولين لتمديد حزمة مساعدات قيمتها 6.4 مليار دولار مدتها خمسة أعوام تنتهي في العام المقبل للمساعدة في إنعاش اقتصاد البلاد المتعثر.

وقال دبلوماسيون أمريكيون إن واشنطن هي أكبر مصدر مساعدات فردي للأردن وتقدم له أكثر من 1.5 مليار دولار سنويا، والمملكة الأردنية ضمن أهم متلقي المساعدات الخارجية الأمريكية.

وأكد بايدن دعم بلاده القوي لعاهل الأردن بعد فترة وجيزة من إعلان البلاد رأب صدع داخل العائلة المالكة هز صورة البلاد بصفتها واحة للاستقرار في المنطقة.

وعارض الملك عبد الله بشدة خطة الرئيس السابق دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، إذ رأى أنها تهديد للأمن القومي وأنها ستقوض أيضا وصاية العائلة الهاشمية المالكة على المواقع الإسلامية والمسيحية في القدس.

ويقول مسؤولون إن تغير السياسة الأمريكية بعد تولي بايدن الرئاسة نحو التزام تقليدي بحل الدولتين للصراع العربي الإسرائيلي خفف الضغط على الأردن.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم