قطر تدعم جيش لبنان بمساعدات غذائية وسط الأزمة الاقتصادية

قوات من الجيش اللبناني في بلدة القاع (رويترز 28-06-2016)

ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن قطر ستزود الجيش اللبناني بنحو 70 طنا من المواد الغذائية شهريا، في وقت يسعى فيه لبنان للحصول على مساعدات في مواجهة أسوأ أزمة اقتصادية وسياسية تعصف به منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.

إعلان

وناشد قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون القوى العالمية خلال اجتماع في فرنسا الشهر الماضي مساعدة الجنود الذين هوت قيمة رواتبهم مع انهيار الليرة اللبنانية وزيادة التضخم.

وأعلنت قطر عن المساعدة المقدمة إلى لبنان أمس الثلاثاء خلال زيارة إلى بيروت  قام بها وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ولم تفصح وكالة الأنباء القطرية عن تفاصيل بشأن المساعدات الغذائية المذكورة.

وذكرت الوكالة أن الوزير حث الأطراف اللبنانية على تشكيل حكومة جديدة من أجل "إرساء الاستقرار" في البلاد. وعلى مدى شهور فشل السياسيون اللبنانيون في الاتفاق على تشكيل حكومة ضرورية لفتح الطريق لتدفق المساعدات الدولية.

واستقالت الحكومة بعد الانفجار الضخم الذي دمر مرفأ بيروت في أغسطس آب العام الماضي، لكنها تقوم بتصريف الأعمال منذ ذلك الحين بينما تتفاقم الأزمة الاقتصادية في البلد المثقل بالديون. وفقدت الليرة اللبنانية 90 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار منذ اندلاع الأزمة في 2019.

وطالما لجأ لبنان في الماضي إلى الخليج طلبا للمساعدة المالية، لكن زاد عزوف بلدان المنطقة عن تقديم مساعدات بسبب زيادة نفوذ جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران في البلاد. وطالب مانحون غربيون ودوليون بتشكيل حكومة جديدة وإجراء إصلاحات كبيرة قبل تقديم مساعدات.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم