روسيا تتعهد بمساعدة طاجيكستان مع تدهور الوضع الأمني في أفغانستان

وفد من حركة طالبان الأفغانية في العاصمة الروسية موسكو
وفد من حركة طالبان الأفغانية في العاصمة الروسية موسكو © رويترز

 قالت روسيا يوم الخميس 08 يوليو 2021 إنها على استعداد لمساعدة طاجيكستان على التعامل مع أي تداعيات من انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان وإن منظمة معاهدة الأمن الجماعي بقيادة موسكو تحتاج لتكثيف التعاون لحماية جناحها الجنوبي.

إعلان

وطلبت طاجيكستان أمس الأربعاء من المنظمة التي تضم ست دول مساعدتها في مواجهة التهديدات من أفغانستان المجاورة التي يتدهور فيها الوضع الأمني بسرعة.

وتنسحب القوات الأجنبية من أفغانستان بعد ما يقرب من 20 عاما من القتال وفي تلك الأثناء تحقق حركة طالبان مكاسب ميدانية على الأرض. وفر مئات من أفراد قوات الأمن الأفغانية عبر الحدود إلى داخل طاجيكستان الأسبوع الماضي.

وتعتبر موسكو، التي لها قاعدة عسكرية في طاجيكستان وقاعدة جوية في قرغيزستان، أن وسط آسيا الذي كان جزءا من الاتحاد السوفيتي يقع ضمن نطاق نفوذها التاريخي.

وقالت السفارة الروسية أن سفير موسكو لدى طاجيكستان التقى اليوم الخميس مع مجموعة عمل تابعة للمنظمة أرسلت لمراقبة الوضع على الحدود الأفغانية.

وقالت السفارة في بيان "تم تسليط الضوء على استعداد الجانب الروسي لتقديم المساعدة اللازمة لدوشنبه في إطار العلاقات الثنائية الاستراتيجية والحاجة إلى تعاون سياسي وعسكري نشط بين الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي لضمان الأمن على الحدود الجنوبية للمنظمة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم