مفاوضات بين إيران والولايات المتحدة لتبادل السجناء

المتحدّث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي
المتحدّث باسم الحكومة الايرانية علي ربيعي © أ ف ب

قالت إيران يوم الثلاثاء 13 يوليو 2021 إنها تجري محادثات مع الولايات المتحدة لتبادل السجناء بهدف ضمان الإفراج عن إيرانيين محتجزين في سجون أمريكية وفي دول أخرى بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية.

إعلان

وقال المتحدث باسم الحكومة علي ربيعي "المفاوضات جارية لتبادل السجناء بين إيران وأمريكا وسوف نعلن مزيدا من المعلومات في حالة الإفراج عن سجناء إيرانيين وتحقيق مصالح البلاد ووصول المحادثات إلى نتيجة".

وتابع ربيعي في مؤتمر صحفي أذيع على موقع الكتروني تابع للحكومة "إيران مستعدة انطلاقا من أهدافها الإنسانية لتبادل جميع السجناء السياسيين الأمريكيين مقابل الإفراج عن جميع السجناء الإيرانيين الذين احتجزوا في أنحاء العالم بإيعاز من أمريكا".

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من مسؤولين أمريكيين على هذه التصريحات.

ويتهم نشطاء حقوقيون الجمهورية الإسلامية، التي تحتجز عددا من حاملي الجنسيتين الأمريكية والإيرانية، باحتجاز مزدوجي الجنسية بهدف الحصول على تنازلات من دول أخرى. وتنفي إيران هذا الاتهام.

وفي مايو أيار نفت الولايات المتحدة تقريرا أذاعه التلفزيون الرسمي الإيراني أفاد بأن البلدين توصلا إلى اتفاق لتبادل سجناء مقابل الإفراج عن سبعة مليارات دولار من أموال النفط الإيرانية المجمدة في دول أخرى بموجب العقوبات الأمريكية على طهران.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم