الإمارات تفتح سفارتها في تل أبيب في احتفال رسمي بحضور الرئيس الإسرائيلي

افتتاح سفارة الإمارات في تل أبيب بإسرائيل
افتتاح سفارة الإمارات في تل أبيب بإسرائيل © رويترز

افتتحت الإمارات العربية المتحدة سفارتها في إسرائيل الأربعاء 07/14، في مراسم حضرها الرئيس الإسرائيلي وأشاد خلالها سفير الإمارات لدى إسرائيل بفرص التجارة والاستثمار التي ستجلبها العلاقات الوثيقة بين الجانبين.

إعلان

وبذلك أصبحت الإمارات أول دولة خليجية تفتتح سفارة في إسرائيل. يأتي هذا التطور بعد أن قامت الإمارات والبحرين، من منطلق بواعث القلق المشترك بشأن إيران، بتطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي بموجب اتفاقيات صاغتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأقدم السودان والمغرب بعد ذلك على إقامة علاقات مع إسرائيل جاء افتتاح السفارة الواقعة في مبنى بورصة تل ابيب بعد افتتاح سفارة إسرائيل في الإمارات الشهر الماضي. وقال سفير الإمارات في إسرائيل محمد آل خاجة بعد رفع علم بلاده خارج مبنى البورصة إنه للمرة الأولى منذ تطبيع العلاقات التي يتباحث فيها الجانبان حول فرص التجارة والاستثمار.

وأضاف أن الجانبين وقعا اتفاقيات رئيسية في مختلف المجالات منها الاقتصاد والسفر الجوي والتكنولوجيا والثقافة. ووصف الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتزوج افتتاح السفارة بأنه "معلم هام في رحلتنا نحو المستقبل والسلام والازدهار والأمن" في الشرق الأوسط.

وقال "رؤية العلم الإماراتي يرفرف بفخر في تل أبيب كانت تبدو قبل عام مثل حلم بعيد المنال". كان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد قد صرح الشهر الماضي خلال افتتاح سفارة إسرائيل المؤقتة في أبوظبي والقنصلية في دبي بأن حجم التبادل التجاري بين الجانبين تجاوز 675 مليون دولار منذ التطبيع وتوقع المزيد من التعاملات.

ولاقت خطوات التقارب بين دول عربية وإسرائيل انتقادات من الفلسطينيين الذين يطالبون أولا بإقامة دولة لهم والتحرر من الاحتلال الإسرائيلي. وقالت الإمارات إن الاتفاقات التي توسطت فيها الولايات المتحدة العام الماضي ستعود بالنفع على الفلسطينيين في نهاية المطاف.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم