السيسي يستقبل الحريري ويؤكد على دعم مصر الكامل لجهوده من أجل حل الأزمة اللبنانية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي © أ ف ب

 أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الأربعاء 14 يوليو 2021 دعم بلاده الكامل للجهود التي يبذلها رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري من أجل حل الأزمة الاقتصادية والسياسية الطاحنة في بلاده وذلك خلال زيارته للقاهرة.

إعلان

ويواجه لبنان انهيارا اقتصاديا وصفه البنك الدولي بأنه أحد أسوأ حالات الركود في التاريخ المعاصر.

ودفعت الأزمة المالية أكثر من نصف السكان نحو الفقر وشهدت تراجع قيمة العملة بأكثر من 90 بالمئة خلال نحو عامين، وساهمت الأزمة السياسية في تدهور الأوضاع.

ويختلف الحريري منذ شهور مع الرئيس ميشال عون بشأن تشكيل حكومة جديدة. ومن المنتظر أن يجتمع الزعيمان في قصر بعبدا الرئاسي بعد عودة الحريري من القاهرة.

وعبر عون في وقت سابق اليوم الأربعاء عن أمله في أن يحمل الحريري "مؤشرات إيجابية" إلى الاجتماع، وقال إن جهود تشكيل الحكومة لا تزال مستمرة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن السيسي رحب بالحريري في العاصمة المصرية "مؤكدا دعم مصر الكامل للمسار السياسي للحريري الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة فضلا عن جهود تشكيل الحكومة".

كما اجتمع الحريري أيضا مع وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي أكد دعم مصر "للبنان الشقيق للخروج من الوضع الحالي، وضرورة تغليب كافة الأطراف اللبنانية للمصلحة العليا للبنان بمنأى عن أي مصالح ضيقة"، وفقا لما ورد في تغريدات على تويتر للحريري ووزارة الخارجية المصرية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم