وسائل إعلام إيرانية تتحدث عن اندلاع احتجاجات في الشوارع بسبب نقص حاد في المياه

احتجاجات في طهران على الأوضاع الاقتصادية
احتجاجات في طهران على الأوضاع الاقتصادية © أ ف ب

ذكرت وسائل إعلام إيرانية وأظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة 07/16 أن احتجاجات اندلعت في الشوارع خلال الليل بسبب نقص حاد في المياه في جنوب غرب البلاد الغني بالنفط إذ تواجه إيران أسوأ جفاف منذ 50 عاما.

إعلان

وأظهرت المقاطع محتجين يضرمون النار في إطارات لإغلاق طريق، وشوهدت قوات أمن تحاول تفريق الحشود وتردد دوي بعض الطلقات النارية. ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة المقاطع المصورة على نحو مستقل. وقال محتج مسن في مقطع مصور نشره موقع (عصر جنوب) الإلكتروني المحلي "ينبغي أن ينشر التلفزيون الرسمي ما نقوله وأن ينشر صورا للجاموس النافق بسبب نقص المياه".

وفي مايو أيار حذر وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان من نقص المياه خلال فصل الصيف، قائلا إن هذا العام سيكون "أحد أكثر الأعوام جفافا منذ 50 عاما". وأدى نقص المياه إلى انقطاع الكهرباء، ونظم محتجون مسيرات في عدة مدن في الأسبوع الماضي. وخلال بعض الاحتجاجات صب الناس جام غضبهم على الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وهتفوا "الموت للديكتاتور" و"الموت لخامنئي".

وفي الأسابيع الماضية نظم عمال في قطاع الطاقة المهم احتجاجات مطالبين بتحسين الأجور وأوضاع العمل في حقول الغاز الجنوبية وبعض مصافي النفط في المدن الكبيرة. واحتجاجات العمال وأرباب المعاشات مستمرة منذ شهور مع تنامي الاستياء بسبب تدهور اقتصاد تجاوز معدل التضخم فيه 50 بالمئة وارتفاع البطالة، بينما اشتكى  بعض العمال من عدم دفع أجورهم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم