السلطات التركية تحتجز 133 مهاجرا معظمهم أفغان قرب الحدود الإيرانية خلال يومين

مهاجرون على الحدود التركية
مهاجرون على الحدود التركية © ( أ ف ب)

قال مسؤولون بوزارة الداخلية التركية يوم الأحد 18 يوليو 2021 إن السلطات التركية احتجزت 133 من المهاجرين غير الشرعيين، معظمهم أفغان، بالقرب من حدودها الجنوبية مع إيران خلال اليومين الماضيين وسط تصاعد للعنف في أفغانستان.

إعلان

وقال المسؤولون إن السلطات احتجزت 73 أفغانيا أمس في إقليم فان بشرق البلاد، بينما احتجزت 60 آخرين، منهم 59 أفغانيا، في منطقة أرجيش في فان اليوم.

تزايدت خلال الأسابيع الماضية المخاوف من احتمال تدفق جديد للمهاجرين إلى تركيا من أفغانستان في ظل تصاعد العنف بين الحكومة الأفغانية وطالبان مع انسحاب قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.

وتقدر وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن 270 ألف أفغاني نزحوا داخل البلاد منذ يناير كانون الثاني، مما رفع عدد من اضطروا لترك ديارهم إلى أكثر من 3.5 مليون.

وفي الشهر الماضي، التقى وزراء خارجية تركيا وأفغانستان وإيران في منتدى أنطاليا الدبلوماسي في جنوب تركيا لمناقشة التعاون في مجالات الأمن والطاقة والهجرة.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية إنه لا توجد آلية محددة بين أنقرة وطهران لمعالجة الهجرة من أفغانستان على الرغم من أن تركيا وجهة رئيسية، لكن إجراءات أمن الحدود بشكل عام مطبقة على طول الحدود.

وتستضيف تركيا ما يربو على أربعة ملايين لاجئ، غالبيتهم العظمى من سوريا، وهي أكبر دولة مضيفة للاجئين في العالم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم