الغارديان: "الإمارات مرتبطة بإدراج 400 رقم هاتف في بريطانيا كأهداف لبيغاسوس"

حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم
حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم © أ ف ب

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية الأربعاء 07/21 أن الإمارات العربية المتحدة مرتبطة بإدراج مئات من أرقام الهواتف البريطانية كأهداف محتملة لبرامج تجسس إسرائيلية بينها واحد لعضوة في مجلس اللوردات.

إعلان

وفقاً للتقرير، يظهر أكثر من 400 رقم هاتف بريطاني في القائمة المسربة التي حصلت عليها 17 وسيلة إعلامية حول العالم، يبدو أن حكومة الإمارات هي المسؤولة عن اختيارها لتكون أهدافاً محتملة للتجسس.

وتابع التقرير أن حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم كان على ما يبدو عميلاً لشركة "إن إس أو" الإسرائيلية التي صنعت برنامج "بيغاسوس".

وفي العام الماضي، في أعقاب اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والإمارات، ذكرت صحيفة هآرتس أن الحكومة الإسرائيلية توسطت في بيع برامج تجسس لإمارتي أبو ظبي ورأس الخيمة وكذلك للبحرين وعمان والسعودية.

وقالت الغارديان أن رقم هاتف ابنة محمد بن راشد الأميرة لطيفة يظهر على القائمة المسربة، وهي حاولت الفرار من بلدها عام 2018 لكن تم احتجازها في قارب قبالة الهند فيما وصفته هيومن رايتس ووتش بأنه قد يكون عملية "إخفاء قسري".

ويظهر كذلك رقم هاتف زوجة محمد بن راشد السابقة الأميرة هيا، ابنة الملك الأردني الراحل حسين، والتي فرت إلى المملكة المتحدة، بالإضافة إلى أرقام هواتف مقربين منها.

وبحسب تقرير الصحيفة البريطانية، تضمنت الأرقام أيضاً رقم محامي يعمل في شركة تمثل الأميرة هيا وكذلك رقم البارونة البريطانية بولا أودين التي قالت للغارديان إنه إذا كان هناك تجسس على البرلمانيين البريطانيين فسيكون ذلك "خيانة كبيرة للثقة وأمر يتعارض مع سيادتنا".

من جهتها قالت الشركة الإسرائيلية أن ظهور الأرقام على قائمة الاستهداف لا يعني أنه تم اختراق الهواتف فعلاً ونفت كذلك أن يكون الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد استهدف.

وقالت الشركة للغارديان: "القائمة ليست قائمة بأهداف بيغاسوس أو أهداف محتملة. الأرقام الواردة في القائمة لا تتعلق بمجموعة "إن أو إس" بأي شكل من الأشكال".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم