إيران تعلن عزمها على إجراء جولة رابعة من المحادثات مع السعودية في العراق

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في طهران
الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في طهران © رويترز

نُقل عن سفير إيران لدى بغداد قوله الثلاثاء 08/31 إن إيران تخطط لإجراء جولة رابعة من المحادثات مع السعودية في العراق بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة.

إعلان

وثمة خصومة بين إيران والسعودية منذ سنوات ويخوضان حربا بالوكالة عبر حلفاء لهما في اليمن وسوريا وغيرهما. وقطع البلدان العلاقات الدبلوماسية في عام 2016. وأكدت إيران علنا لأول مرة إجراء محادثات مع السعودية في مايو أيار قائلة إنها ستبذل قصارى جهدها لتسوية القضايا بين الجانبين. ومنذ ذلك الحين انتخب إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا للبلاد وأدى اليمين  في الخامس من أغسطس آب.

وجاء إعلان خطط المحادثات الجديدة التي نقلتها وكالة أنباء‭‭‭‭ ‬‬‬‬الطلبة الإيرانية بعد أيام من عقد قمة إقليمية في بغداد للمساهمة في تخفيف حدة التوتر بين جيران العراق. وقال السفير إيراج مسجدي للوكالة "عقدنا ثلاث جولات تفاوض مع الجانب السعودي وتعقد الجولة الرابعة بعد تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة".

ويوم الأربعاء الماضي أقر البرلمان الإيراني جميع مرشحي رئيسي للمناصب الوزارية باستثناء أحد المرشحين. من ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إنه ناقش سبل تحسين العلاقات خلال اجتماع مع نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على هامش قمة بغداد.

وقال عبد اللهيان على تويتر "تحدثنا في هذا الحوار عن النوايا الإيجابية ورغبة زعيمي البلدين في تقوية العلاقات... إن العمل مع الجيران هو أولوية الحكومة (الإيرانية الجديدة)". وتصاعد التوتر في علاقات إيران بالإمارات بعدما وافقت الدولة الخليجية العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم