"تزوجني بدون مهر".. وسم ينتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي

زواج
زواج © فليكر (Eileen Rivard)

تتصدر لبنان قائمة البلدان العربية بأعلى معدل للعنوسة وصل إلى 85%، بحسب دراسات أجرتها مراكز أبحاث ووسائل إعلام غربية في عام 2018. وفي الآونة الأخيرة، انتشر وسم "تزوجني بدون مهر" عبر مواقع التواصل في البلدان العربية.

إعلان

وتجدر الإشارة إلى أن الوسم تصدر قوائم الترند على تويتر في دول منها السعودية والكويت والجزائر ومصر، لكنه لم يظهر على قائمة أكثر الوسوم تداولا على تويتر في لبنان، بحسب بي بي سي.

ساهمت الأوضاع الاقتصادية المتردية التي يعيشها العالم العربي والبطالة والغلاء في التأثير على مناحي مختلفة من الحياة اليومية، بما في ذلك التأخر في الزواج. ليصبح هذا الوسم بمثابة صرخة تعبر عن مشكلة تعاني منها المجتمعات.

ولاقت هذه الحملة ردود أفعال متباينة، يقول حساب باسم محمود في تغريدة مؤيدة للحملة: "لو المجتمع ينظر للموضوع بشكل سويّ والزوج يقدر هاد الشي من الزوجة وما يعايرها إنه أهلها استرخصوها، والطرفين يكون عندهم خطة لمواجهة تكاليف الحياة بعد الزواج بالشراكة".

فيما تساءل محمد ثروت عبر حسابه على تويتر قائلا: "هي المشكلة في المهر وتكاليف الزواج؟ ولا المشكلة في الراجل اللي يقدر يفتح بيت ويصرف على زوجته وأولاده ويكون قد المسؤولية؟!"

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم