برنامج استثماري فلسطيني في الطاقة الشمسية يفوز بجائزة للأمم المتحدة

لوحات الطاقة الشمسية
لوحات الطاقة الشمسية © رويترز

أعلن صندوق الإستثمار الفلسطيني يوم الخميس 07 أكتوبر 2021 عن  فوزه بجائزة الأمم المتحدة للعمل المناخي العالمي بعنوان (الاعتماد على الذات) عن برنامجه للطاقة الشمسية على أسطح المدارس.

إعلان

وقال الصندوق في بيان "منحت المنظمة الأممية الجائزة لبرنامج الطاقة الشمسية تحت عنوان "الاعتماد على الذات والطاقة الشمسية في الضفة الغربية وقطاع غزة - دولة فلسطين" ضمن فئة التمويل بغرض الاستثمار الصديق للبيئة.

وذكر البيان أن جائزة الأمم المتحدة للعمل المناخي العالمي هي جائزة عالمية مرموقة تمنحها منظمة الأمم المتحدة للمناخ العالمي منذ عام 2011. وأضاف "وبحسب المنظمة فإنها تعبر عن الاعتراف والتقدير لأفضل النماذج العالمية من حيث الإبداعية والحجم في موضوع المناخ".

وقال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار "هذه الجائزة هي بمثابة اعتراف دولي بقدرات وإمكانيات الشعب الفلسطيني ومؤسساته في النهوض ومواجهة التحديات والعمل على الرغم من الاحتلال ومعيقاته".

وأوضح مصطفى أن صندوق الاستثمار أطلق "برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية بهدف توليد 200 ميجاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية التي لا يستطيع الاحتلال حجبها عنا". وأضاف أن هذا المشروع يأتي "ضمن برنامج استثماري كبير في قطاع الطاقة ككل كونه أحد أهم القطاعات الاستراتيجية التي تشكل رأس الحربة في معركتنا للاعتماد على الذات والاستقلال والانفكاك عن الاحتلال الإسرائيلي".

ويستهدف برنامج توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الذي أطلقه الصندوق توليد 35 ميجاوات من الكهرباء، أي ما يعادل استهلاك حوالي 16 ألف منزل، وذلك من خلال تركيب خلايا شمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية، بحجمٍ استثماري كلي يبلغ حوالي 35 مليون دولار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم