مقتل خمسة أشخاص في انفجار سيارة ملغومة استهدف موكبا يقل مسؤولين في عدن

انفصاليون يمنيون بعد اشتباك في عدن مع القوات الموالية
انفصاليون يمنيون بعد اشتباك في عدن مع القوات الموالية رويترز

قتل خمسة أشخاص على الأقل وأصيب 11 آخرون بجروح الأحد 10 أكتوبر 2021 في انفجار سيارة ملغومة استهدف موكبا يقل مسؤولين في عدن، العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية، وفق مصادر أمنية أوضحت أن المسؤولين نجوا من الانفجار.

إعلان

وقال مصدر أمني يمني لوكالة فرانس برس "انفجرت سيارة ملغومة كانت تقف في الخط العام بشارع المعلا أثناء مرور موكب مسؤولين بينهم محافظ عدن أحمد لملس ووزير الزراعة والأسماك سالم السقطري وقيادي آخر".

وبحسب المصدر، نجا المسؤولون الثلاثة من الانفجار. 

ولملس ووزير الزراعة مسؤولان في المجلس الانتقالي الجنوبي، الذراع السياسية للانفصاليين الجنوبيين الذين 

انضموا العام الماضي الى حكومة وحدة تقاتل المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في شمال البلاد، بعد مواجهات عنيفة مع القوات الحكومية.

ويشهد اليمن، أفقر دول شبه الجزيرة العربية، نزاعا داميا منذ 2014 بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والمتمردين الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 لوقف تقدم الحوثيين ودعم قوات الحكومة.

وخلّف النزاع عشرات آلاف القتلى والجرحى.

وتضم القوات الموالية للحكومة في الجنوب حيث تتمركز السلطة فصائل مؤيدة للانفصال عن الشمال بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي. وخاضت هذه الفصائل في 2019 معارك مع القوات الحكومية، متهمة  الحكومة بالفساد.

وعملت السعودية على إنهاء الخلافات وتوسطت لتشكيل حكومة تمثل كل الفصائل بهدف التفرغ لمقاتلة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل الحكومة في شمال اليمن المجاور للمملكة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم