فيديو: صدور النتائج الأولية للانتخابات التشريعية المبكرة في العراق

أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق
أعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق © رويترز

بدأت المفوضية العليا للانتخابات الاثنين 10/11 عرض النتائج التي تحصل عليها المرشحون في عشر محافظات هي كربلاء والنجف ودهوك وصلاح الدين وأربيل وديالى والمثنى والقادسية وميسان وواسط، بينما تأجل الإعلان عن نتائج العاصمة بغداد حتى نهار غد الثلاثاء للبت في الشكاوى والطعون.

إعلان

النتائج الأولية للانتخابات في المحافظات العشرة التي تم الإعلان عنها في العراق تؤكد تقدّم "التيار الصدري" على منافسه تحالف "دولة القانون" بقيادة نوري المالكي. كما حقق المستقلون نتائج قوية في كربلاء والنجف.

وتظهر التقديرات الأولية كذلك تقدّم مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يقوده مسعود البرزاني على الاتحاد الوطني الكردستاني بقيادة جلال طالباني في مناطق كردستان العراق.

من جانبه، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في وقت سابق إلى الإسراع بالإعلان عن النتائج والنظر في الطعون تفادياً لمحاولات التزوير، مؤكداً أنه سيقبل بها كما هي.

 

في انتظار تأكيد المفوضية لهذه النتائج.

 

عرفت عملية الإعلان عن النتائج حالةً من الارتباك اليوم في جميع المراكز الإعلامية التابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق. فقد تعرض الموقع الرئيسي لخلل الكتروني أدى إلى توقفه لأكثر من خمسة واربعين دقيقة. ونفى عضو المفوضية القاضي عامر موسى حسين توقف التصويت في بعض مراكز محافظة كركوك، وأضاف أن خللاً في بعض الأجهزة تمت معالجته في الصباح الباكر مع بداية عملية الاقتراع.

كما تأجيل الإعلان الأولي أكثر من مرة منذ منتصف النهار وحتى الثالثة وخمس وثلاثين دقيقة بتوقيت بغداد.

من جهتها اجلت بعثة المراقبين التابعين للاتحاد الاوروبي مؤتمرًا صحفياً كان مقرراً ظهر اليوم، فيما تداول الاعلاميون خبراً مفاده وجود خلافات بين البعثة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات حول نسبة المشاركة في عملية الاقتراع التي جرت أمس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم