بالفيديو - إسرائيل: اكتشاف "أكبر معصرة نبيذ في العالم" تعود إلى العصر البيزنطي

علماء إسرائيليون يعثرون على أكبر معصرة نبيذ في العالم
علماء إسرائيليون يعثرون على أكبر معصرة نبيذ في العالم © رويترز

قالت سلطة الآثار الإسرائيلية الاثنين 11 تشرين الأول/أكتوبر 2021 إن العلماء عثروا في منطقة جنوب تل أبيب على مجمع ضخم من معاصر النبيذ عمره 1500 عام كان قادراً على إنتاج مليوني لتر من النبيذ سنوياً.

إعلان

ونشرت سلطة الآثار مقطع فيديو توضيحياً للموقع الذي يضم خمس معاصر للنبيذ ومستودعات للتخمير والتعبئة وأفران لإنتاج الجرار الطينية التي كان يتم تخزين الشراب فيها.

ويعود تاريخ الموقع الأثري إلى العصر البيزنطي، بين القرنين الرابع والخامس الميلاديين، وهو أكبر مجمع معروف من هذه الفترة عُثر فيه على جرار بحالة سليمة وعشرات الآلاف من القطع الأثرية.

وقال الفريق العلمي في بيان مشترك "فوجئنا باكتشاف مصنع متطور هنا يستخدم لإنتاج النبيذ بكميات تجارية. علاوة على ذلك، فإن الجرار المزخرفة التي وجدناها تشير إلى أن أصحاب المصنع كانوا يتمتعون بثروة كبرى".

وأضاف: "يُظهر حساب الطاقة الإنتاجية لهذه المعاصر أنه كان يتم تسويق ما يقرب من مليوني لتر من النبيذ كل عام".

وتقع المعاصر في مدينة "يفنه" وسط إسرائيل وتمتد على مساحة تبلغ حوالي 225 متراً مربعاً، مع أرضية يتم فيها سحق العنب بالأقدام العارية محاطة بمقصورات وأوعية منفصلة لتخمير النبيذ وتخزينه.

وكانت حفريات سابقة قرب الموقع قد كشفت عن وجود معاصر أقدم يعود تاريخها إلى الفترة الفارسية منذ حوالي 2300 عام، حسبما ذكرت سلطة الآثار.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم