مسؤول أوروبي يعلن أن إيران غير مستعدة بعد لاستئناف محادثات فيينا

المحادثات حول الاتفاق النووي الإيراني في فيينا ( 01 مايو 2021)
المحادثات حول الاتفاق النووي الإيراني في فيينا ( 01 مايو 2021) via REUTERS - EU DELEGATION IN VIENNA

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي الجمعة 15/10 إن إيران غير مستعدة للعودة إلى المحادثات مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي، وإن فريقها الجديد للمفاوضات يريد مناقشة النصوص التي ستطرح عندما يجتمع مع التكتل في بروكسل في الأسابيع المقبلة.

إعلان

وزار إنريكي مورا، مسؤول الاتحاد الأوروبي الذي يتولى مهمة تنسيق المحادثات، طهران الخميس 14/10 للاجتماع مع أعضاء من فريق التفاوض الإيراني بعد أربعة شهور من توقف المحادثات بين إيران والقوى العالمية.

ويرفض الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الآن استئناف المحادثات غير المباشرة مع الولايات المتحدة في فيينا بشأن عودة الجانبين إلى الالتزام بالاتفاق الذي فرضت إيران بموجبه قيودا على برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية.

وقبيل زيارة مورا قال دبلوماسيون من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إن الزيارة جاءت في وقت حساس، مضيفين أنه لا يمكن اعتبار أن الأمور "تمضي كالمعتاد" نظرا لتصاعد أنشطة إيران النووية وتعثر المفاوضات.

وقالت الولايات المتحدة إن الوقت ينفد. وقال المسؤول للصحفيين شريطة عدم الإفصاح عن هويته "إنهم غير مستعدين بعد للحوار في فيينا"، مضيفا أنه يعتقد أن طهران "عازمة بالتأكيد على العودة إلى فيينا وعلى إتمام المفاوضات".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم