السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مواطن شارك في إطلاق نار على رجال أمن

سجين ( صورة تعبيرية)
سجين ( صورة تعبيرية) © رويترز

نفذت السلطات السعودية يوم الإثنين 11/01 حكم الاعدام في حق مواطن دين بالمشاركة في عمليتي إطلاق نار على رجال أمن في مدينة الدمام في المنطقة الشرقية للبلاد، على ما أعلنت وزارة الداخلية.

إعلان

وأوردت وكالة الأنباء السعودية الحكومية (واس) نقلا عن بيان لوزارة الداخلية أنّه "تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجاني الإثنين بالدمام بالمنطقة الشرقية" ذات الغالبية الشيعية. 

وقالت إنّ الجاني وهو "سعودي الجنسية" شارك مع "أحد الموقوفين في عمليتي إطلاق نار من سلاح رشاش على رجال الأمن بقصد قتلهم" إضافة إلى "متاجرته وحيازته للأسلحة والتدريب على استخدامها وإطلاق النار منها بقصد الإخلال بالأمن".

كما أوضحت أنه دين أيضا "بارتكاب عدد من جرائم السرقة والسطو وإتلاف ممتلكات عامة وارتباطه بعدد من المطلوبين في الأنشطة الإرهابية والالتقاء بهم". 

وأشارت الوكالة إلى أن محكمة الاستئناف المتخصصة والمحكمة العليا أيدتا حكم الإعدام الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة.

ولطالما تعرّضت المملكة المحافظة لانتقادات حادة من منظمات حقوق الإنسان بسبب معدلات الإعدام المرتفعة ونظامها القضائي.

وأعلنت هيئة حقوق الإنسان السعودية في كانون الثاني/يناير أنها سجلت 27 حكما بالإعدام في عام 2020، أي بانخفاض قدره 85 بالمئة عن العام الذي سبقه بسبب تعليق أحكام الإعدام عن الجرائم المتعلقة بالمخدرات.

وذكرت منظمة العفو الدولية أنّ السعودية أعدمت في 2019، 184 شخصا، وهو أكبر عدد في غضون عام واحد في المملكة. ومنذ بداية العام الحالي، أُعدم أكثر من 60 شخصا بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية.

وقامت المملكة بإصلاحات قضائية في العام 2020، من بينها إلغاء عقوبة الإعدام لمن أدينوا بارتكاب جرائم وهم دون سن الثامنة عشرة. ومع ذلك يشكّك نشطاء في أنّ الإصلاحات ستشهد إطلاق سراح السجناء السياسيين، أو وقف حملة القمع حكومية ضدّ المعارضة أو الغاء عقوبة الإعدام.

وفي 5 تشرين الأول/أكتوبر، نفذت السلطات السعودية حكم الاعدام في حق مواطن دين بتهمة الاشتراك في "خلية إرهابية" في مدينة الدمام أيضا.

وفي 6 أيلول/سبتمبر، أعلنت الرياض إعدام مواطن تمت ادانته بتهمة تهريب الأسلحة من وإلى البلاد والاشتراك في "خلية إرهابية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم