إسرائيل تبدأ بتطعيم الأطفال بين 5 و11 عاماً بلقاح فايزر على أمل كبح كوفيد-19

تلقيح الأطفال في الولايات المتحدة
تلقيح الأطفال في الولايات المتحدة © رويترز

أعطت إسرائيل الأحد 11/14 الضوء الأخضر لتطعيم الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 5 و11 عاما بلقاح فايزر/بايونتيك على أمل كبح كوفيد-19 وذلك بعد أيام على خطوة مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة.

إعلان

وقالت وزارة الصحة في بيان إن "المدير العام لوزارة الصحة قرر اتباع توصيات اللجنة المكلفة درس هذا الموضوع، والسماح بتطعيم الأطفال من سن 5 إلى 11 عاما". كانت الدولة العبرية من أوائل الدول التي أطلقت في كانون الأول/ديسمبر الماضي حملة تطعيم واسعة بفضل اتفاق مع شركة الأدوية العملاقة فايزر أتاح لها الحصول سريعا على ملايين الجرعات في مقابل تبادل بيانات مع الشركة حول تأثير اللقاحات. 

وسمحت هذه الحملة بإعطاء جرعتَي لقاح لـ5,7 ملايين شخص من أصل نحو تسعة ملايين إسرائيلي، أكثر من 80% منهم من البالغين. وأطلقت السلطات في الصيف حملة جديدة لإعطاء جرعة معززة لأكثر من أربعة ملايين شخص.

كما بدأت السلطات تطعيم المراهقين الذين تراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما، لكنها قررت الأحد خفض هذا العمر إلى 5 سنوات، في أعقاب تجارب سريرية أجرتها فايزر وخطوة مماثلة اتخذتها الولايات المتحدة وعلى أثر توصيات في هذا الاتجاه من جانب لجنة من العلماء الإسرائيليين.

وجاء في بيان وزارة الصحة الإسرائيلية أن "غالبية الخبراء يعتقدون أن فوائد هذا التطعيم للأطفال ستكون أكبر من المخاطر، وهو ما أدى إلى قرار الموافقة بالسماح بـ(إعطاء) الطعم لهذه الأعمار".

وبالإضافة إلى تجنيب الأطفال الإصابة بالمرض، تشمل الفوائد المتوقعة للقاح أيضًا خفض عدد حالات إغلاق الفصول الدراسية وتقليل محتمل في مدى انتقال الفيروس إلى عامة السكان. وسيُعلن موعد بدء تطعيم الأطفال في إسرائيل خلال الأيام المقبلة حسب الوزارة. وبدأ تطعيم الأطفال بين 5 و11 عاما الثلاثاء الماضي في الولايات المتحدة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم